وفاة العالم الأمريكي مارفين مينسكي رائد الذكاء الاصطناعي

نشر بتاريخ: 2016-01-28

فكر – الرياض:

أعلن معهد "ماساتشوستس للتقنية" وفاة العالم الأمريكي مارفين مينسكي رائد الذكاء الاصطناعي عن 88 عاماً، وهو الذي ساهم في جعل الأجهزة تفكر مما أدى إلى ابتكار أجهزة كومبيوتر تفهم الأوامر الشفهية وتتغلب على أبطال لعبة الشطرنج.

وقال المعهد إن مينسكي توفي يوم الأحد الماضي إثر اصابته بنزيف في المخ.

ولد في مدينة نيويورك في 9 آب/أغسطس 1927. حصل على شهادة البكالوريوس في الرياضيات من جامعة هارفارد، وأكمل الدكتوراه في جامعة برنستون عام 1954.

وهو عالِم أمريكي مُختص بالعلوم الإدراكية والمعرفية في مجال الذكاء الاصطناعي (AI)، وهو مؤسس مشارك لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومختبر الذكاء الاصطناعي، كما ألف عِدة نصوص في مجال الذكاء الاصطناعي والفلسفة.

وكان من أعظم انجازات مينسكي في مجال الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي هو التأكيد على أن الذكاء البشري أو الاصطناعي لا ينشأ عن عملية واحدة بل هو يرى أنه ينشأ نتيجة تفاعل عمليات عدة في "مجتمع العقل" وهي نظرية لمينسكي شرحها في كتاب له حمل نفس العنوان في العام 1985.

وقادت رؤية مينسكي إلى تطوير الأجهزة الذكية التي تستند إلى نماذج مستقاة من الذكاء البشري مما يزودها بقدرات خاصة مثل أجهزة الكمبيوتر التي تباري أبطال العالم في الشطرنج وأجهزة الروبوت التي تصنع السيارات والبرامج التي تحلل الحمض النووي وبرمجيات تحاكي البيئة التي عاشت فيها الديناصورات والانفجارات والعوالم الفضائية للتصوير السينمائي.


عدد القراء: 1055

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-