عرض أول فيلم صُوّر في مكة المكرمة

نشر بتاريخ: 2016-01-28

فكر – نور الحسن:

عرضت الدكتورة مها آل خشيل عضو هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة أول فيلم صُور في مكة المكرمة، ويعد هذا الفيلم أول فيلم يكشف عنه حتى الآن.

قام بتصوير الفيلم: العيد الأكبر في مكة (Het Groote mekkaFeet) بعثة هولندية في 1928 ومن إخراج وإعداد (سي كروجر) ومدته ساعة وثلاث عشرة دقيقة، ويوثق الفيلم حياة الحجاج ومراحل حجهم وزيارتهم مكة والمدينة المنورة، ثم رحلة العودة بعد انتهاء المناسك.

جاء ذلك خلال مشاركتها مع 42 باحثًا وباحثة في الندوة العلمية الكبرى «المصادر التاريخية لمكة المكرمة عبر العصور رصدًا ودراسة وتحليلاً»، والتي تنطلق غدًا ولمدة يومين في فندق فيرمنت بمكة بتنظيم دارة الملك عبدالعزيز.

وأكدت آل خشيل أن هذا الفيلم أول فيلم معروف صور عن مكة وحصلت عليه من مؤسسة هولندية وهو من الأفلام الصامتة، عرض خلاله 100 شريحة مكتوبة توضح اللقطات المصورة وتصفها وهي صور نادرة، مما يجعله من المصادر التاريخية المرئية المهمة.

وعرفت آل خشيل المصادر المرئية في بحثها «المصادر المرئية لتاريخ مكة المكرمة» بأنها الصور الفوتوجرافية والصور المتحركة مثل: الأفلام الحية والأفلام التوثيقية والبرامج التلفزيونية والبث والنقل المباشر للقنوات الفضائية.

كما تطرقت إلى أقدم المصورين والصور لمكة، ومنها صور مجلة الجمعية الجغرافية الأمريكية في عددها آب/أغسطس 1917.


عدد القراء: 631

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-