مركز الشارقة للخط العربي يحتفي بـ "مدار الحبر"

نشر بتاريخ: 2015-06-01

فكر – الشارقة:

افتتح هشام المظلوم رئيس مجمع الشارقة للآداب والفنون معرضا فنيا بعنوان "مدار الحبر"، بمركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة صباح أمس الأحد الموافق 31/5/2015.

ويأتي هذا المعرض ضمن مجموعة معارض يقيمها المركز لإثراء الساحة الفنية في الشارقة بالأعمال الجديدة لطلبة فن الخط العربي الملتحقين بدوراته، شارك في المعرض 40 طالبا وطالبة وحضر المعرض عدد من المهتمين بفن الخط العربي.

ضم المعرض 42 لوحة خطيّة تمثل مجموعة من الخطوط العربية كالثلث والنسخ والكوفي والرقعة والديواني وجلي الديواني والنستعليق، لمجموعة من الطلبة الذين التحقوا بالدورات التدريبية في المركز مؤخرا.

ويبقى الخط العربي هاجس العديد من أبناء المجتمع المحلي، وبشكل متواصل نرى العروض الفنية التي تُنظم لطلاب مركز الشارقة للخط العربي والزخرفة، والتي تتناول الأصيل من الخط في بانوراما تعكس مدى النجاح الذي تبدو على آلية التدريس، ومدى القدرة على بلورة القدرات الفتية للجيل الجديد، بحيث نرى بريقا على قدر من الأهمية، في المهارة التي يكتسبها الطلاب أثناء كتابة الخطوط وفي الكشف عن الملكات الإبداعية لديهم.

وفي هذا العرض نرى تنوعا واضحا من حيث تناول العديد من أنواع الخط العربي، كذلك العديد من التقنيات التي تكشف عن مكامن الجمال والرغبة في البحث، ويبدو أن هذا المفصل لطلابنا إنما يعكس خطوة جريئة في بداية مسيرتهم الجمالية مع الخط العربي.

ويذكر أن المجمع ينظم سلسلة متنوعة من الدورات التدريبية المتخصصة في مجالات الفنون التشكيلية المختلفة، حيث تعقد هذه الدورات بصورة دورية، وتستهدف المنتسبين من الجنسين من سن فوق العشر سنوات، ويشرف على تدريبهم ذوو الاختصاص من الفنانين والأساتذة في مجالات الرسم والخزف والخط العربي وتاريخ الفن.

يتعلم الطالب في هذه الدورات الكثير من الأساسيات والتقنيات الخاصة بالرسم والتلوين والنحت والخط العربي وغيرها، ويحرص المجمع على عقد هذه الدورات بشكل دوري لاستقطاب المواهب واستثمارها والعمل على عدم إهمال هذا الجانب الإبداعي لدى فئات المجتمع المختلفة من الجنسين، تنفيذا لتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على تطوير الثقافة الفنية، والذائقة البصرية.

ويولي المجمع اهتمامه لاكتشاف المواهب الشابة ووضعها على الطريق الفني الصحيح حتى تستمر في الإبداع وإفادة المجتمع، وتعد هذه الدورات من الأنشطة المهمة والعملية لتحقيق وتجسيد رؤية المجمع لنشر الفنون والثقافة الفنية.


عدد القراء: 365

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-