انطلاق فعاليات فن جدة 21,39 في نسختها الثالثة

نشر بتاريخ: 2016-02-13

فكر – جدة:

انطلاق فعاليات فن جدة 21,39 في نسختها الثالثة، بافتتاح معرض "الأرض وما بعد ذلك" في جولد مور مول بحي الزهراء من تصميم وإشراف منى خزندار وحمزة صيرفي، وتشمل هذه المبادرة غير الربحية من المجلس الفني السعودي العديد من المعارض الفنية والثقافية والاجتماعية في مختلف أنحاء مدينة جدة، وتستمر لمدة ثلاثة أشهر حتى مايو القادم.

النسخة الحالية من فن جدة 21,39 استلهمت أفكارها وأعمالها من الآيتين الكريمتين "مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ" (طه 55)، "وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطاً" (نوح 19)"، اللتين تذكران بني البشر بأن أصلهم التراب مهما اختلفت أعراقهم أو أنسابهم، وبأنهم سيعودون إلى أصلهم الذي كانوا عليه جميعاً في يومٍ من الأيام.

تشهد فعاليات فن جدة 21,39 طيفاً غنياً من المعارض الفنية وورش العمل التعليمية والندوات التي تناقش عدداً من القضايا الفنية الهامة. وستكون المحطة الأولى في معرض المخزن في منطقة وسط البلد، في حين سيشهد الصيرفي ميجا مول تنظيم معرضين أحدهما مختص بالفن المعاصر، والآخر حول مشروع المساحات في أثر غاليري، كما سينظم معرضا آخر في غاليري تسامي. وفي 12 فبراير، ستقوم فان كليف آند أربلز، دار المجوهرات العالمية وأحد أهم الرعاة لفعاليات فن جدة 21,39 لهذا العام، بعرض مجموعة "In Praise of Hands" أو "مديح الأيدي" وذلك في بوتيك المجوهرات الخاص بها والكائن في مبنى جميل سكوير بجدة.

يوم 13 فبراير، سيشهد إقامة فعاليتين بمنطقة وسط البلد، أولها معرض "المنجور: معرض الحبيب والمحب" من تنظيم أثر غاليري، وهو أول معارض الفنان أحمد سامي عنقاوي الفردية، بالتعاون مع أثر غاليري. المعرض سيبرز جمالية المنجور، والحرف الحجازية المندثرة، عبر توثيق وتحليل عملية صناعة المنجور. الفعالية الثانية هي معرض "الآن إلى الأبد"، والذي يعرض أعمال إيمي كات الشخصية، ويشرف عليه الفنان حمزة صيرفي. وفي نفس اليوم ستعقد ندوة 21,39 الفنية التي ستقام في قاعة نور طيبة، ويفتتحها محمد حافظ، نائب الرئيس - المجلس الفني السعودي، بمشاركة فنانين وخبراء فنٍ معروفين من المملكة والعالم سيناقشون عدداً من القضايا ذات العلاقة بالفن والجمال. وستشهد الندوة مشاركة بعض أصحاب المعالي الوزراء، ولفيف من الشخصيات الدبلوماسية بجدة في مجموعة من الجلسات للتحاور حول عددٍ من القضايا الفنية.

ويتطلع القائمون على فن جدة 21,39 إلى تكرار التجربة الناجحة التي شهدتها الفعاليات العام الماضي، خصوصاً وأنها تمكنت من استقطاب أكثر من 5,000 طالب وطالبة من 200 مدرسة، والذين حظوا بزياراتٍ مثيرة وملهمة للمعرض الرئيسي، ناهيك عن ردود الفعل الإيجابية والإقبال الكبير على الفعاليات، حيث شارك 250 مهتماً بالفن والثقافة في أكثر من 15 ورشة عمل وندوة مجانية صممت لتعريفهم بالمشهد الفني الحديث، واطلاعهم على مختلف مستجداته.

وتحظى فعاليات فن جدة 21,39 بمساندة شركة يو بي اس UBS، الشريك الاستراتيجي للمجلس الفني السعودي، بالإضافة إلى الرعاة الرئيسيين للنسخة الثالثة من البرنامج السنوي؛ وهم: فان كليف آند أربلز، مرسيدس، مؤسسة المنصورية للثقافة والإبداع، ومجلة ديزاين Design (الشريك الإعلامي)، والخطوط الجوية العربية السعودية (الناقل الرسمي). كذلك، تدعم الفعاليات مجموعة تمر، ومجموعة كوينتسينشلي، وسيلفر سبون.


عدد القراء: 613

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-