يطلقها مركز خدمة اللغة العربية مبادرة "لغة النور" لجمع ما قيل عن اللغة العربية

نشر بتاريخ: 2015-06-01

فكر – الرياض:

أعلن مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية عن مبادرة تفاعلية باسم (مبادرة لغة النور) بالتعاون مع  فريق من الباحثين.

وذكر الأمين العام للمركز الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن المبادرة من المركز تهدف إلى جمع ما قيل في اللغة العربية من نصوص شعرية قديمة وحديثة مما قاله الشعراء في لغتنا الخالدة؛ لإتاحتها للدارسين والمهتمين باللغة العربية والأدب العربي بشكل خاص، حيث يردد الشداة قصائد محدودة في هذا السياق، علماً أن تراثنا يحتضن أبياتاً وقصائد عدة في هذا الموضوع، إضافة إلى ما لاحظه المركز من وجود قصائد شارك بها غير العرب في سياق الحنين إلى اللغة العربية من الناحية الإسلامية، أو من الناحية الثقافية العامة.

وأضاف: وقد خصصت اللجنة وسماً على تويتر باسم #لغة_النور بغرض تسهيل الوصول إلى المبادرة والقائمين عليها لإضافة النصوص فيه والإشارة إلى مصادرها أو شعرائها، كما خصصت اللجنة البريد الشبكي للمركز لمن يتعذر عليه التواصل في تويتر: info@kaica.org.sa

من جهة أخرى، يعمل المركز على إجراءات تأسيس مركز الاستعراب في جمهورية أذربيجان؛ لدعم أعمال خدمة اللغة العربية فيها، وذلك إثر برامج متنوعة قام بها المركز هناك، كما بدأ المركز في توفير عدد من برامج الدعم لأقسام اللغة العربية في السنغال وأوغندا.

من جهة أخرى ذكر الوشمي أن سلسلة المركز العلمية المتخصصة في دراسة واقع اللغة العربية في العالم، قد بدأت في تنسيق المجموعة الجديدة منها فيما يخص اللغة العربية في إسبانيا وفرنسا وبوركينافاسو والباكستان، وذلك بعد صدور ما يخص الصين والهند وإندونيسيا،

يشار إلى أن المركز أسس معمل اللغة العربية في تركيا، ويتعاون مع عدد من المؤسسات اللغوية حول العالم.


عدد القراء: 404

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-