لوحة للفنان الجورجي بيروسماني تسجل رقما قياسيا في مزاد كريستي

نشر بتاريخ: 2015-06-03

فكر – الرياض:

سجلت لوحة "جبل أرسينال في الليل" للفنان الجورجي الشهير نيكو بيروسماني رقما قياسيا في مزاد كريستي حيث بيعت بـ 962.5 ألف جنيه إسترليني (1.46 مليون دولار) يوم الاثنين 1 حزيران/يونيو.

أطلقت دار كريستي بهذا المزاد أسبوع مبيعات روائع الفنون الجميلة الروسية في لندن. اشترى رئيس الوزراء الجورجي الأسبق الملياردير ورجل الأعمال بيدزينا إيفانيشفيلي هذه اللوحة بهدف تقديمها لمتحف الفنون الجميلة القومي في جورجيا.

لم يجد الكثير من أعمال بيروسماني طريقه إلى عصرنا الحالي بسبب اندلاع الحروب ووقوع نزاعات، وذلك علما بأن هذا الفنان أبدع أعماله على كل ما توفر تحت يديه، بما فيه المشمع وورق المقوى وغيرهما من المواد البسيطة، مما أدى إلى إتلاف العديد من لوحاته مع مرور الزمن، وحتى زوالها.

باعت دار كريستي خلال كل أعوام تاريخها أقل من عشرة أعمال فنية لنيكو بيروسماني.

رسمت لوحة "جبل أرسينال في الليل" المذكورة التي تتميز عن غيرها من أعمال ذلك الفنان ( 1862-1918) الذي رسم غالبية لوحاته من الطبيعة الصامتة، بأنها تجسد منظرا جبليا - عام 1908 على قماش مشمع.

ومن تاريخ هذه اللوحة أن السيدة "ليلا بريك"، التي كانت مصدر إلهام للشاعر السوفيتي المشهور فلاديمير ماياكوفسكي، اشترتها آنذاك لتهديها لأختها إلزا وزوجها الشاعر الفرنسي لوي أراغون. وبقيت هذه اللوحة بين مقتنيات ذلك الأخير لفترة طويلة من الزمن.

ثم بيعت في مزاد دار سوثبيز بـ 1.8 مليون دولار عام 2003.

 

 

المصدر: لينتا.رو


عدد القراء: 390

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-