مكتبة «نانسي» المتنقلة تجوب شوارع عمّان

نشر بتاريخ: 2016-07-25

فكر – عمّان:

من إيمانه المطلق بأن التغيير والتطور يبدآن عبر ثورة فكرية ثقافية تتحقق بالقراءة التي تعد أساس الحضارات، كان الدافع القوي لدى العشريني غيث بحدوشة، لتحقيق حلمه وهو إنشاء مكتبة في مسقط رأسه في مدينة مادبا، لعدم توفر أي مصدر للكتب فيها.

ومنذ نصف عام جعلت من سيارة بحدوشة مكتبة "نانسي" تتنقل وتجوب شوارع عمّان تحمل أكثر من 300 كتاب متنوع من سياسية واجتماعية وغيرها الكثير متاحة للقراء والزبائن بمقابل سعر رمزي.

في جعبة "نانسي" ما لذ وطاب من كتب متنوعة، لاسيما النادرة منها، تعرض بضاعتها أمام المارة من مختلف طبقات المجتمع، حي جبل اللويبدة في العاصمة عمّان عنوان "نانسي" في استقطاب الزبائن لما يحتوي هذا المكان من بيوت قديمة ومقاهي ومراكز ثقافية.

تعرف هذه المبادرة بـ"كتب على الطريق" تنشر ثقافة القراءة بين مختلف شرائح المجتمع من خلال إيصال الكتاب للقارئ في أماكن وجوده في الحدائق والمتنزهات والساحات العامة.

يقول بحدوشة، أن الهدف من فكرة "كتب على الطريق" هي إكمال حلمه في إنشاء مكتبة في بلدته بمحافظة مادبا جنوب عمّان، من خلال بيع الكتب وحل مشكلة التمويل.

ويضيف إن الفكرة سهلت للقارئ الوصول إلى الكتب في الأماكن العامة فهو لا يحتاج أن يذهب إلى المكتبة بحثاً عن مبتغاه، وفيما يتعلق بتوفير الكتب، يشير بحدوشة إلى أن الكثير من الناس يقدمون المساعدة لنا ويدعمون مشروعنا في إنشاء المكتبة بوضع كتبهم على "السيارة نانسي" ولنا حرية التصرف بها، بالإضافة إلى كتبنا.

وبعد نصف عام أثبتت هذه المبادرة نجاحها في إتاحة الفرصة لكل شرائح المجتمع للاستفادة من الأوقات التي يقضونها في الأماكن العامة في القراءة والاطلاع.

وإيمان غيث بحلمه وبأن الكتب هي الوسيلة الوحيدة التي توسع الخيال والفكر، وتجعله غير محدود، هو ما أوصله إلى هذه المرحلة، لافتًا إلى أنه يسعى في المستقبل إلى أن تكون هذه الفكرة قد وصلت وانتشرت في كل الأردن.


عدد القراء: 1803

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-