وفاة خليل إينالجيك شيخ المؤرخين الأتراك

نشر بتاريخ: 2016-07-26

فكر – أسطنبول:

توفي شيخ المؤرخين الأتراك، الأستاذ خليل إينالجيك، مساء أمس الاثنين، عن عمر ناهز 100 عام، في أحد مستشفيات العاصمة التركية أنقرة، بعد مسيرة حافلة بالعطاء، أكسبته شهرة عالمية في الأوساط الأكاديمية.

ولد إينالجيك في إسطنبول بتاريخ السادس والعشرين من مايو/أيار عام 1916 كان ينحدر أصلاً من تتار القرم.

في عام 1942 نال درجة الدكتوراه. وعمل إيناجيك لسنوات طويلة محاضرًا في نفس الكلية في مجال التاريخين العثماني والأوروبي . وفي عام 1972 دعي إلى قسم التاريخ بجامعة شيكاغو الأمريكية بصفته أستاذًا جامعيًا مختصًا في التاريخ العثماني.

وفي عام 1993 عاد خليل إينالجيك إلى تركيا ، وقام بين الحين والآخر بإلقاء المحاضرات في جامعة بيلكنت لطلبة الماجستير والدكتوراه. ويُصنف إينالجيك بين ألفي عالم بارز في مجال العلوم الاجتماعية، على صعيد العالم، وقد أسس قسم التاريخ في جامعة بيلكنت، ونال الجائزة الكبرى في مجال الثقافة والفن، المقدمة من رئاسة الجمهورية، عام 2005. كما حصل على جائزة الشرف من البرلمان التركي، عام 2008.

وتحظى مؤلفات إينالجيك حول التاريخ التركي ولاسيما المتعلقة بالعهد العثماني، باهتمام كبير من قبل الباحثين، من مختلف أرجاء العالم.

وخلال مسيرته الأكاديمية، عمل إينالجيك، مدرسًا في جامعة شيكاغو، بالولايات المتحدة، فضلاً عن جامعتي هارفارد، وبرنستون ويجيد التحدث بــ 6 لغات بينها العربية.


عدد القراء: 2912

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-