رواية «الحصاد» تفوز بجائزة دبلن الأدبية

نشر بتاريخ: 2016-01-17

فكر – الرياض:

فازت رواية "الحصاد" للبريطاني جيم جريس بجائزة دبلن الأدبية الدولية المخصصة للرواية، تقدمها مدينة دبلن بإدارة مكتبتها العامة بشكل سنوي، وتعد من أغلى الجوائز الأدبية في العالم.

ويتم منح الرواية الفائزة 100 ألف يورو، وهي مفتوحة للروايات العالمية بأي لغة ومن أي كاتب من أي جنسية، على أن يكون العمل الأدبي قد نشر باللغة الإنجليزية أو تمت ترجمته إليها، ويشترط أن تكون منشورة قبل عامين من تاريخ تقديمها للمنافسة.

إذا كانت الرواية الفائزة مترجمة، تقسم الجائزة بين المؤلف 75 ألف يورو، والمترجم 25 ألفًا، وفيما يلي نبذة عن الحصاد، والروايتين الفائزتين في عامي 2013 - 2104:

    رواية: الحصاد

    الكاتب: جيم جريس

    الناشر: نان تاليز، 2013

في الصباح التالي للحصاد، يستيقظ سكان قرية إنجليزية نائية وهم يتطلعون إلى يوم يستحقونه من الراحة ووليمة على طاولة مالك الأرض. لكن عمودين من الدخان في السماء يعكران صفو اليوم ويحولان توقعات السكان السعيدة إلى قلق وشك.

أحد أعمدة الدخان نتيجة لحريق خلال الليل أدى إلى إلحاق الضرر بالمباني الخارجية لمالك الأرض. والعمود الثاني ينطلق من طرف القرية الذي تغطيه الأشجار، وتسبب به قادمون جدد يعلنون عن حضورهم، ويعرف القرويون أن الأمر لا يمكن أن يكون محض صدفة، وأن هناك مواجهات عنيفة مع القادمين الجدد تلوح في الأفق.


عدد القراء: 2180

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-