افتتاح معرض إسطنبول الدولي للكتاب والفنون

نشر بتاريخ: 2016-03-05

فكر – اسطنبول:

افتتح يوم أمس الجمعة معرض إسطنبول الدولي الثالث للكتاب أبوابه للزائرين، بمشاركة دور نشر من 19 دولة حول العالم، وقسم خاص للمنشورات العربية شاركت فيه دول مصر وفلسطين ولبنان واليمن والأردن وتونس والسعودية وسوريا.

وينظم المعرض في مركز توياب للمعارض والمؤتمرات بمنطقة بيليك دوزو في إسطنبول، ويستمر حتى 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

وتحل رومانيا ضيف شرف على المعرض هذا العام، حيث سيتم عرض الكتب الأدبية والثقافية الرومانية في أجنحة الصالة الدولية لمدة 4 أيام.

ومن المقرر أن يشارك في المعرض عدد من الكتاب الأتراك والأجانب، بينهم الكاتب والشاعر الروماني، "ميرسيا كارتاريسكو"، الذي سبق وتم ترشيحه لجائزة نوبل للآداب، والرسام الكاريكاتوري التركي، "طان أورال".

ويتخلل المعرض فعاليات وأنشطة ثقافية مختلفة مثل تنظيم، "ملتقى كتاب الخيال العلمي التركي الصيني"، و"حفل تقديم جوائز جمعية المطبوعات الشبابية والأطفال"، بالإضافة إلى "حفل توزيع جوائز توديم للآداب".

وتشارك في المعرض 104 دور نشر ممثلة عن 19 دولة، فضلاً عن نحو 600 جهة تركية، تحت شعار "عالم خالٍ من ذوي الاحتياجات الخاصة".

وترعى المعرض إلى جانب وكالة الأناضول، جمعيات ومؤسسات أهلية تركية، وتقام فعالياته المتنوعة، على مساحة تبلغ 25 ألف متر مربع، وسط توقعات أن يبلغ عدد الزائرين له، حتى اختتام فعالياته يوم 13 مارس/ آذار الجاري، نحو 400 ألف شخص.

وتنوعت أجنحة المعرض ما بين كتب علمية، وتعليمية للأطفال، فضلاً عن الكتب التاريخية، فيما خُصص جناح كبير لذوي الاحتياجات الخاصة، الذين استعرضوا فنونًا يدوية، وقدموا عزفًا موسيقيًا، إلى جانب مهارات أخرى.

كما تضمن جناحًا للكتب العربية، شاركت فيه نحو 75 دارًا عربية وتركية، حيث استقطب هذا الجناح، زائرين من الجالية العربية المقيمة في إسطنبول.

وقال إبراهيم الأنسي، من دار نشر الجامعات في اليمن، في حديث للأناضول: "منذ فترة ونحن نفكر بالمشاركة في معرض يقام في تركيا، ليحضر الكتاب اليمني، وخاصة كتب التاريخ والأدب، وتوافقت الفكرة مع حصول دعوة من اتحاد الناشرين التركي".

وأضاف: "متفائلون بوجود قراء في تركيا، ولهم نشاط ثقافي كبير، والمعرض ممتلئ بالزوار، والمبشرات كبيرة، ومتفائلون بالإقبال".

من جهته، قال محمد خالد طباع، صاحب داري "القلم"، و"الأرقم" في لبنان، "سُعدنا بوجود مشاركة عربية للكتاب العربي في هذا المعرض، وانفتاح تركيا على العالم العربي".


عدد القراء: 3296

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-