كتارا تعلن عن جائزة "شاعر الرسول"

نشر بتاريخ: 2015-06-09

فكر – الدوحة:

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" أنها ستطلق "جائزة كتارا لشاعر الرسول" في حفل يقام مساء يوم الاثنين 15 حزيران/يونيو الجاري في مسرح الأوبرا بالعاصمة القطرية الدوحة.

وفي هذا الصدد قال المدير العام للمؤسسة خالد بن إبراهيم السليطي في بيان صحفي إن الجائزة  تهدف إلى تعميق حب محمد صلى الله عليه وسلم في قلوب الأجيال وتشجيع المواهب الشابة وصقلها والأخذ بيد الشباب ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام.

وأضاف السليطي أن الجائزة تسعى للتشجيع على حفظ الشعر والاهتمام به لما له من أثر طيب في زرع القيم الإسلامية الأصيلة في نفوس الشبان والمحافظة على التراث العربي الإسلامي وتناقله عبر الأجيال.

وأشار أيضا إلى استثمار الشعر في إبراز رسالة الإسلام السمحة والذود عنها ضد المغرضين من أصحاب النفوس المريضة الذين يسعون إلى تشويه صورة الدين الإسلامي الحنيف.

بدوره، أوضح المشرف العام على الجائزة خالد عبد الرحيم السيد أن شروط المشاركة في الجائزة مقصورة على شعر الفصحى العمودي التقليدي أو الشعر الحر أو التفعيلة، ولا تقبل قصيدة النثر، وألا تكون القصيدة المقدمة مكررة أو حائزة على جوائز أخرى.

وأبرز السيد أن الجائزة مفتوحة للشعراء من كافة أنحاء العالم من سن عشرين إلى ستين عاما، وآخر موعد لاستلام القصائد هو 31 ديسمبر/كانون الأول 2015.

وأوضح السيد أن لجان التحكيم لجائزة شاعر الرسول تتألف من لجنة الفحص والتدقيق، وهي مكونة من أكاديميين ومتخصصين، وتتولى فرز جميع القصائد المرسلة من قبل المتسابقين لاختيار أفضل عشرة شعراء منهم، ثم ترفع أعمالها إلى لجنة التحكيم النهائية لاختيار أفضل خمسة شعراء.

وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائز المسابقة 675 ألف دولار، حيث خصص للجائزة الأولى ثلاثمئة ألف دولار، وللجائزة الثانية مئتا ألف دولار، أما الجائزة الثالثة فقد رصد لها مئة ألف دولار، ورصد للجائزة الرابعة خمسون ألف دولار، في حين خصص 25 ألف دولار للجائزة الخامسة.

يشار إلى أنه ينظم حفل كبير يوم الاثنين القادم بالدوحة بمشاركة نخبة من كبار الشعراء العرب للإعلان عن إطلاق الجائزة وتدشين الموقع الإلكتروني الخاص بها.

 

المصدر: الجزيرة


عدد القراء: 331

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-