وفاة كاتب قصص الخيال العلمي الألماني فولفغانغ يشكه

نشر بتاريخ: 2015-06-12

فكر – الرياض:

توفي كاتب قصص الخيال العلمي الألماني فولفجانغ يشكه عن عمر ناهز الثامنة والسبعين عامًا. وفاز يشكه 19 مرة بجائزة كورد لاسفيتس المرموقة للخيال العلمي وألف عددًا من الكتب وعشرات القصص والعديد من المسلسلات الإذاعية.

قالت دار نشر (هاينه فيرلاغ) أمس الخميس (11 حزيران /يونيو 2015) إن فولفجانغ يشكه توفي الأربعاء في مدينة ميونيخ جنوب البلاد. وقال بيان الدار التي تنشر كتب الكاتب يشكه: "إن هاينه فيرلاغ تنحني تقديرًا لفولفجانغ يشكه وتشعر بعميق الحزن وشديد الامتنان".

ووصفته الدار بأنه "المعلم الأكبر للخيال العلمي الألماني"، الذي عمل بها أعوامًا طويلة كناشر أيضًا. وأضافت الدار : "لقد طبع يشكه الخيال العلمي في ألمانيا بطابعه كما لم يفعل أديب آخر".

ولد يشكه عام 1936 في التشيك، ونشأ في ولاية بادن فيرتمبيرغ بألمانيا ودرس فيما بعد الدراسات الجرمانية في ميونيخ إلى جانب دراسات الأدب الإنجليزي والفلسفة. وتقلب مساره في النشر بين دور بيك وكندلر وليشتنبيرغ حتى استقر أخيرًا منذ السبعينيات بدار نشر هاينه.

وفي دار هاينه قام بتأسيس أعمال الخيال العلمي ونقل إلى ألمانيا رؤى المستقبل التي يكتب عنها في الخارج وشجع في الوقت ذاته كتاب الخيال العلمي الألمان. وفاز في 19 مرة بجائزة كورد لاسفيتس المرموقة للخيال العلمي، لكنه آثر الراحة وأحيل إلى التقاعد منذ 2002.

لكنه ألف منذ ذلك الوقت عددا من الكتب وعشرات القصص القصيرة والطويلة كما ألف العديد من المسلسلات الإذاعية.

 

ز.أ.ب. / (د ب أ)


عدد القراء: 351

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-