وفاة الأديب البريطاني جون برجر

نشر بتاريخ: 2017-01-03

فكر – الرياض:

توفي الأديب والناقد الفني البريطاني الكبير جون برجر أمس الاثنين عن 90 عامًا، وفقاً لما أعلنته دار نشر "الفاجوارا".

وأشارت دار النشر على حسابها في فيس بوك الليلة الماضية: "اليوم نودع بحزن كبير جون برجر، كاتب عدة أعمال خالدة منها رواية (ج). لقد كان شرفًا لنا فرصة نشر أعماله باللغة الإسبانية".

يشار إلى أن برجر ولد في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني عام 1926 في العاصمة البريطانية لندن، ونشر أول كتاب مقالات له عام 1972 وبعدها تحول إلى مسلسل تلفزيوني أنتجته محطة بي بي سي.

وبدأ برجر مسيرته الأدبية برواية "A Painter of Our Time" التي ألفها عام 1956 ونشرها بعدها بعامين. وفاز برجر بجائزة بوكر الأدبية العريقة عن روايته (ج).

ويعد من الكتّاب الاكثر نفوذًا في العالم خلال الخمسين سنة الأخيرة. أعماله مجدَّدة في الشكل وفي الابعاد التاريخية والسياسية. درس التصوير والفن.

يعيش برجر ويعمل في قرية فرنسية صغيرة في جبال الألب حيث استوحى شخصيات واحداث ثلاثيته الروائية عن حياة الفلاحين بعنوان "في كدحهم".

صدر لجون برجر بالعربية:

"وجهات في النظر" (دمشق، 1990)، "طُرُق في الرؤية" (دمشق 1994)، "نجاح بيكاسو وإخفاقه" (بيروت 2010)، "من عائدة الى كسافييه"، (بيروت 2010).


عدد القراء: 1006

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-