وفاة الكاتب الأمريكي وليام بيتر بلاتي

نشر بتاريخ: 2017-01-15

فكر – الرياض:

وفاة الكاتب الأمريكي المتحدر من أصل لبناني وليام بيتر بلاتي (89 عامًا) مؤلف رواية " طارد الأرواح الشريرة" (The Exorcist) الخيالية التي لقيت رواجًا كبيرًا بعد صدورها في 1971 واقتباسها في عمل سينمائي بعد عامين بالاسم نفسه من إصدارها.

وقالت أرملته جولي إنه توفي في مستشفى بولاية ميريلاند بعد معاناة مع مرض سرطان الدم.

ولد بلاتي في نيويورك في السابع من يناير 1928 ونال شهرة عالمية بفضل روايته "طارد الأرواح الشريرة" التي تروي قصة فتاة في الثانية عشرة من العمر مسكونة بروح شريرة يحاول كاهنان طردها.

والرواية بقيت 57 أسبوعًا ضمن قائمة أفضل المبيعات لصحيفة نيويورك تايمز، بينها 17 أسبوعًا على التوالي في الصدارة، وبيعت بأكثر من 13 مليون نسخة في الولايات المتحدة وتعد من أهم روايات الرعب.

وقد رشح الفيلم المقتبس من الرواية لعشر جوائز أوسكار نال اثنتين منها، بينها أفضل كاتب سيناريو لبلاتي، كذلك نال 4 جوائز جولدن جلوب، بينها أفضل فيلم درامي وأفضل مخرج وأفضل كاتب سيناريو.

وبلاتي هو ابن مهاجرين لبنانيين عاش حياة فقر في نيويورك، حيث نال شهادة من جامعة جورج تاون في واشنطن وبدأ بكسب رزقه بفضل بيع مكانس كهربائية.

ومارس بلاتي مهامًا عدة، إذ كان أخصائيًا في الحرب النفسية في سلاح الجو الأمريكي ومديرا للعلاقات العامة في جامعة لويولا في لوس أنجلوس ثم صحفيًا قبل الانتقال إلى مجال الكتابة والسينما.

وكتب بلاتي روايات أخرى، وكان متخصصًا في السيناريوهات.


عدد القراء: 665

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-