«المكسيكي هيريرا» ..أميرًا للشعر الأمريكي

نشر بتاريخ: 2015-06-18

فكر – الرياض:

أعلن “جيمس بيلينجتن” أمين عام مكتبة الكونجرس، عن اختيار الشاعر “خوان فيليبى هيريرا” ليشغل موقع شاعر أمريكا الرسمي، وهو موقع يعادل “شاعر البلاط” في بريطانيا، ولقب “أمير الشعراء” في التقاليد العربية. ومكتبة الكونغرس تختار لأول مرة شاعرًا ينحدر من أصول لاتينية ليشغل منصب شاعر أمريكا الرسمي لما تتميز به قصائده من خفة جدية في اللغة والصورة.

وفي معرض تبريره لهذا الاختيار، قال بيلينغتن: أرى في قصائد هيريرا عملاً أمريكيًا أصيلاً، عملاً يكتسب جلاله وفيوضاته من “أوراق العشب”، ثمّ يتوسّع ناهلاً منه. تنهمك قصائده في نوع من الخفة الجديّة -في اللغة والصورة- تجعلني أشعر بأنها التي تمنح القصائد قوتها الراسخة. أرى كيف تشايع أصواتا وتقاليد وتواريخ، ومنظورا ثقافيّا كذلك، والذي هو جزء حيويّ من هويتنا الأميركية الأكبر.

وينحدر هيريرا، الذي يكتب بالإنكليزية والإسبانية على حدّ سواء، من عائلة مزارعين هاجرت إلى كاليفورنيا من المكسيك في بداية القرن العشرين. ووفقاً لمصادر اعلامية، فإنه بهذا التتويج الذي سيتمّ في شهر أيلول/سبتمبر من هذا العام، سوف يكون أول شاعر ينحدر من أصول لاتينيّة (تشيكانيّة) يشغل هذا “المنصـب” مــنذ تأسيــسه في العام 1936.

يهدف موقع شاعر أمريكا الرسمي إلى الانهماك في مشاريع شعرية من شأنها أن توسّع قاعدة جمهور الشعر، عبر زيادة وعي الأمريكيين تجاه تقدير أعظم لكتابة الشعر وقراءته. وكانت الشاعرة السوداء نتاشا تريثواي، والتي شغلت هذا “المنصب” من 2013-2014، قد أطلقت مشروع سلسلة “تقارير شعريّة” تستقصي مسائل اجتماعيّة مختلفة، ترسل من مختلف أصقاع الولايات المتحدة، ليتم بثها في الساعة الإخبارية لدى محطة بي. بي. إس (PBS NewsHour).

وأمّا هيريرا - والذي سوف يخلف الشاعر تشارلز رايت في هذا الموقع- سوف يفتتح منصبه الجديد، هذا، بقراءات شعريّة في “شهر التراث الهيسبانيّ”، الذي سوف تستضيفه مكتبة الكونغرس في الخامس عشر من شهر أيلول/سبتمبر.


عدد القراء: 412

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-