جامعة قطر تطلق مشروع «موسوعة الاستغراب» لرصد الحضارة الغربية

نشر بتاريخ: 2017-03-21

فكر – الرياض:

أعلنت جامعة قطر ممثلة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية عن تفاصيل مشروعها "موسوعة الاستغراب"، وهي الأولى والأضخم علميا في العالم الإسلامي, ومن أهدافها تقديم مشروع عملاق للأجيال تنهل منه في مختلف دراساتها المتعلقة بالغرب وتُسهم في فهم بنيته الفكرية والدينية والاجتماعية.

ومن المتوقع أن يُشارك في إعداد الموسوعة وكتابتها أكثر من ألف باحث ومتخصص في مختلف الموضوعات الفكرية والعلمية والاجتماعية والفلسفية والنفسية والسياسية والدينية والتنموية، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بالعالم الغربي.

وقال القائمون على هذه الموسوعة الضخمة إنها ستساهم في رسم صورة شاملة ودقيقة عن قضايا الدين والعلم والفكر والحياة والاجتماع والتقاليد في العالم الغربي، بإرادة وإدارة إسلامية من جميع النواحي (التمويل والكتابة والأهداف).

وقال عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالجامعة يوسف الصديقي إن الموسوعة تهدف إلى تجاوز الجهود السابقة في مجال الموسوعات, نزاهة وتوثيقًا وخدمة للأمة وتفعيلاً لحوار وتحالف الحضارات, من خلال أسس علمية وفكرية ومعرفة عميقة.

كما لفت إلى أن من شأن هذا العمل العلمي الإسهام في تعزيز مسار العلاقات الدولية وبناء علاقات متوازنة بين العالم الإسلامي والغربي، من خلال إزالة الصور المركزية والمتعالية التي رسّخها الاستشراق.

ويأمل القائمون على الموسوعة في أن تساهم في تحقيق الأمن الفكري ودرء الغزو الثقافي وتفعيل مسار حوار الحضارات وتحالفها، وتأسيس علم جديد يُسهم في التعايش الفكري والثقافي, ومعرفة الآخر معرفة شاملة ومتوازنة وواقعية، بالإضافة إلى سد حاجات المكتبات العربية والإسلامية في مجال المعارف الغربية.

ومن المقرر أن يتم تنظيم ورشة عمل تأسيسية لإنجاز موسوعة علم الاستغراب، وذلك في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إسيسكو) في العاصمة المغربية الرباط أواخر الشهر الجاري، تعقبها أيضًا ورش عمل أخرى في الدوحة بالتعاون مع مؤسسة الفرقان في لندن.

 

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)


عدد القراء: 3426

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-