اليوم العالمي للكتاب.. بنكهة أفريقية

نشر بتاريخ: 2017-04-23

فكر – الرياض:

يجرى الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف (23 أبريل/نيسان) بنكهة أفريقية حيث سيتم تكريم مدينة كوناكري عاصمة غينيا والقارة الأفريقية خلال الاحتفال المقام بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم (يونسكو) غدًا الاثنين من أجل الترويج للأدب الأفريقي.

وحظيت مدينة كوناكري بلقب العاصمة العالمية للكتاب لعام 2017. ووقع اختيار اليونسكو وشركائها على كوناكري "نظرًا لجودة برنامجها وتنوعه، ولا سيما الاهتمام الذي أولته لإشراك المجتمعات، بالإضافة إلى ميزانيتها المُحكمة وأهدافها للتنمية التي تركز على الشباب ومحو الأمية".

ويصادف اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف رحيل الكاتبين البريطاني وليم شكسبير والإسباني ميغيل دي سيرفانتس. كما يصادف يوم 23 نيسان/أبريل ذكرى ولادة أو وفاة عدد من الأدباء المرموقين مثل موريس درويون، وهالدور ك. لاكسنس، وفلاديمير نابوكوف، وجوزيب بْلا، ومانويل ميخيا فاييخو.

وتتكاتف دور النشر والمكتبات والمعاهد الثقافية وروابط المؤلفين في مختلف أنحاء العالم للترويج للقراءة وصناعة النشر وحماية الملكية الفكرية بمناسبة هذا الاحتفال.

وتم تخصيص هذا اليوم من العام الحالي للاحتفال بالأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر، الذين يواجهون صعوبة في قراءة الكتب والمطبوعات الأخرى، مما يعيق مشاركتهم بصورة فعالة وكاملة في المجتمع. ووفقاً للاتحاد العالمي للمكفوفين، تبلغ نسبة الكتب المتوفرة بطريقة بريل أقل من 10% فقط من إجمالي الكتب التي تُطرح في الأسواق كل عام، وتبلغ هذه النسبة 1% في البلدان النامية.

وفي رسالتها بهذه المناسبة، قالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا إن "اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف يعتبر فرصة لتسليط الضوء على قدرة الكتب على تحقيق رؤيتنا للمجتمعات التي نأمل أن تكون شاملة ومتعددة ومنصفة ومفتوحة وتسمح بمشاركة جميع المواطنين".

ووفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تدعو اليونسكو للأخذ في الاعتبار حقوق واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، وتشجع على الاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتاحة التي يمكن تكييفها لملاءمة احتياجاتهم.

وفي هذا السياق، تُنظم اليونسكو بالشراكة مع الاتحاد الوطني للتعليم وتطوير الكفاءات المهنية في مجال النشر والتوزيع، مؤتمراً تحت عنوان "إمكانية الوصول: ما هي الرهانات التي تواجه النشر والتوزيع؟" غدًا الاثنين.


عدد القراء: 585

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-