السعودي محمد حسن علوان يفوز بجائزة البوكر 2017

نشر بتاريخ: 2017-04-25

فكر – أبوظبي:

أعلنت اللجنة المنظمة للجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" لعام 2017 عن فوز الروائي السعودي محمد حسن علوان عن رواية "موت صغير" بالجائزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عُقد بحضور الفائزين في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

تضمنت القائمة القصيرة للبوكر، الكاتب الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل برواية "السبيليات"، والليبية نجوى بن شتوان برواية "زرايب العبيد"، واللبناني إلياس خوري "أولاد الغيتو - اسمي آدم"، والعراقي سعد محمد رحيم "مقتل بائع الكتب"، والمصري محمد عبد النبي "في غرفة العنكبوت"، السعودي محمد حسن علوان "موت صغير".

وأكدت رئيسة اللجنة  المنظمة للجائزة سحر خليفة، أن "الجيل الحالي يكتب ولا يقرأ"، مشيرة إلى أن "الكتاب الذين وصلوا للقائمة القصيرة للبوكر هذا العام أكدوا لي أن الرواية مازالت بخير".

تحتفل الجائزة العالمية للرواية العربية، بدورتها العاشرة في 2017 وتختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أمريكي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أمريكي إضافية.

وتهدف الجائزة إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءته عالميًا من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى.


عدد القراء: 1410

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-