الرياض تنظم مؤتمر عالمي يبرز تأثير العرب بنهضة أوروبا

نشر بتاريخ: 2017-05-04

فكر – الرياض:

أبرز المشاركون في المؤتمر العالمي الأول لتاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين، الذي تنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العاصمة السعودية الرياض، تأثير الثقافة العربية والإسلامية في النهضة الأوروبية والحضارات الأخرى.

وتضمن المؤتمر شهادات وأبحاثًا علمية عن أثر الحضارة الإسلامية في تقدم الحضارة الإنسانية، ومنها إسهامات العالم آق شمس الدين الطبية في العصر العثماني، واهتمامه بالأمراض المعدية، ووضعه تعريفًا للميكروسكوب قبل ظهوره، وإسهامات أسرة ابن زهر في العلوم الطبية.

واشتمل المؤتمر العلمي -الذي انطلقت أعماله الثلاثاء وتنتهي اليوم الخميس- على أبحاث مهمة، منها "المعارف الطبية عند الإمام ابن قيّم الجوزيّة"، و"الإنجازات العلمية للأطباء في الأندلس وأثرها على التطور العلمي الأوروبي"، و"إسهامات علماء الرياضيات المسلمين في ترسيخ الحوار بين الحضارات".

وتناول مشاركون في المؤتمر موضوعات أخرى، بينها "بعض جوانب الرياضيات التطبيقية عند علماء الأندلس والمغرب العربي الكبير"، فضلاً عن موضوعات حول العصر الذهبي لحضارة العلماء العرب والمسلمين ودوره في دفع عجلة تقدم العلوم والفنون والصناعات في أوروبا، والطب عند العرب والمسلمين.

كما قدمت خلال جلسات المؤتمر بحوث مهمة مثل "إسهامات أطباء الأندلس في طب وجراحة العيون تأسيسًا، وتنظيرًا، وممارسة وتطويرًا"، و"إسهامات الحسن بن الهيثم في مجال العلوم التطبيقية"، و"انبهار الغرب بحجم تأثير الثقافة العربية الإسلامية في النهضة الأوروبية".

ويشارك في المؤتمر أكثر من 145 باحثًا، بينهم نحو 38 باحثة من مختلف دول العالم، بهدف بيان العوامل المؤثرة في نشأة العلوم التطبيقية والطبية وتطوّرها عند العرب والمسلمين، وإبراز إسهامات علمائهم في مجال العلوم التطبيقية والطبية.


عدد القراء: 1695

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-