نشر مخطوطة من القرآن الكريم تعود لمئات السنين

نشر بتاريخ: 2017-05-07

فكر – الرياض:

نشرت الصين نسخة جديدة من مخطوطة للقرآن الكريم، تعود لمئات السنين صادرة عن دارًا للنشر في إقليم "شيون هوا الذاتية الحكم لقومية سالار"، التابعة لمقاطعة "تشينغهاي"، شمال غرب الصين وهى طبعة مستنسخة من المخطوطة.

وأفادت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا) أن النسخة الجديدة نُشرت لغرض البحث فقط، ولن يتم بيعها في الأسواق وتحفظ النسخة الاصلية للمخطوطة المؤلفة من 870 صفحة، والبالغ وزنها 12.5 كغم، في متحف بالإقليم المذكور.

وتشير مصادر تاريخية إلى أن المباشرة في كتابة المخطوطة بدأت في القرن الحادي عشر. يشار إلى أن قومية "سالار"، هي أصغر الأقليات المسلمة في الصين، وتستوطن في "شيون هوا" الذاتية الحكم، ويبلغ تعدادها حوالي 100 ألف نسمة.

ويرجح أن أسلاف قومية سالار، حملوا تلك المخطوطة من المصحف حينما غادروا آسيا الوسطى منذ مئات السنين واستقروا على ضفاف النهر الأصفر في الصين.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عشر قوميات أو أقليات عرقية تعتنق الدين الإسلامي في الصين وتتركز في شمال غرب الصين. وتعد المخطوطة دليلًا على تعرّف شعب سالار بالدين الإسلامي قبل 800 سنة.


عدد القراء: 1347

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-