«التحليل النفسي» يفوز بجائزة ابن خلدون – سنغور للترجمة

نشر بتاريخ: 2017-10-13

 

أعلنت لجنة تحكيم جائزة ابن خلدون – سنغور للترجمة، المجتمعة بمقرّ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو” بتونس، عن فوز الدكتور مصطفى حجازي بالجائزة في دورتها العاشرة للعام 2017، وذلك عن ترجمته من الفرنسية إلى العربية لكتاب “التحليل النفسي علمًا وعلاجًا وقضية” لمؤلفه مصطفى صفوان عالم التحليل النفسي المصري المقيم بفرنسا.

ويمثل الكتاب، الصادر عن “مشروع نقل المعارف” برعاية هيئة البحرين للثقافة والآثار، عرضًا للعناصر الأساسية في التحليل النفسي، مما يجعله مرجعًا دقيقًا لأهل الاختصاص من الطلبة والباحثين والمهتمّين.

حيث يتناول بدقة حركة التحليل النفسي وتطورها ومن تبنّاها، بدءا بعالم النفس النمساوي سيغموند فرويد، ومرورًا بالطبيب النفسي السويسري المتأثر بفرويد إيوجين بلويلر والفرنسي جاك لاكان، ووصولاً إلى مختلف الباحثين الدوليين في مجال التحليل النفسي.

ومصطفى حجازي كاتب وأكاديمي وعالم نفس لبناني، من مواليد 1936، حاصل على دكتوراه في علم النفس من جامعة ليون بفرنسا، وهو متخصص في الصحة العقلية والسلوك النفسي، ويعمل على توظيف علم النفس في خدمة قضايا التنمية الإنسانية ومعالجة ظواهر التخلف والهدر الاجتماعي.

وقد درّس بالجامعة اللبنانية وجامعة البحرين، كما عمل مستشارًا لدى منظمات عالمية عديدة منها اليونسكو واليونيسيف.

وللتّذكير، فإنّ جائزة ابن خلدون – سنغور للترجمة هي جائزة سنويّة تمنح بالشّراكة بين منظّمة الألكسو والمنظّمة الدّوليّة للفرنكوفونيّة، وتهدف إلى مدّ الجسور الفكريّة والثّقافيّة بين الدّول العربيّة والدّول الفرنكوفونيّة، عبر التّشجيع على ترجمة أهمّ الأعمال الصادرة باللّغتين العربيّة أو الفرنسيّة في مجال العلوم الإنسانيّة إلى اللّغة الأخرى.


عدد القراء: 129

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-