رواية «قطارات تحت الحراسة المشددة» لبوهوميل هرابال

نشر بتاريخ: 2017-10-28

المحرر الثقافي:

 

الكتاب: "قطارات تحت الحراسة المشددة"

المؤلف: بوهوميل هرابال

المترجم: بسام حجار

الناشر: دار المتوسط بإيطاليا، الفارابي ببيروت

 

صدرت بالاشتراك بين منشورات المتوسط بإيطاليا، ودار الفارابي ببيروت رواية الكاتب التشيكي بوهوميل هرابال "قطارات تحت الحراسة المشددة" في طبعة جديدة، من ترجمة الشاعر السوري الراحل بسام حجار، التي كانت قد صدرت سابقاً عام 1990 عن دار الفارابي، لتصدر الآن بطبعتها الجديدة في إطار مشروع تعاون بين الدارين لإعادة إصدار مجموعة من الكتب المعينة بشكل مشترك.

رواية بوهوميل هرابال هذه، التي يقول عنها ميلان كونديرا "هذه الرواية واحدة من أكثر التجسيدات أصالة لمدينة براغ السحرية، اتحاد رائع بين الفكاهة الواقعية وبين الخيال الباروكي، وما يميزها هو قدرة هرابال على الفرح".

وتجسد الرواية الصورة المتقنة والشاعرية لـ ميلوش هرما، الصبي الخجول الذي بدأ يتمرن حديثًا على العمل لمصلحة السكك الحديدية في إحدى محطات القطارات، يعزل نفسه بخياله ضد الواقع المليء بالقسوة والحزن، ويجد متعته بمراقبة القطارات التي تأتي وتذهب ومعها تأتي وتذهب الأيام، إلى أن يبدأ شكٌ غريب ينمو في داخل هرما، بأنه هو المراقَب، ومعه تنمو مخاوفه.

تسيطر هذه المخاوف على هرما لتدفعه إلى الحاجة لتأكيد رجولته، لنتعرف على حالة من قوة الإرادة والتصميم لم نشهد لها مثيلا من قبل، خاصة عندما يواجه ببسالة قطارا كاملاً من النازيين.

يُعد بوهوميل هرابال أبرز أديب تشيكي في القرن العشرين. تميز بأسلوبه الفريد في جل رواياته وقصصه، التي تتناول غالبا أحداثًا من الحياة اليومية يتورط فيها أناس عاديون.


عدد القراء: 134

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-