رئيسة وزراء النرويج: الصراعات تسرق فرصة التعليم من 30 مليون طفل

نشر بتاريخ: 2015-06-30

فكر – الرياض:

قالت رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبرغ إن الصراعات المسلحة تحرم نحو 30 مليون طفل من التعليم على مستوى العالم، مطالبة الحكومات بزيادة الاستثمارات لجعل المدارس أكثر أمناً.

وأكدت سولبرغ التي تحتل منصب رئيس مناوب لجماعة تابعة للأمم المتحدة تهدف إلى قيادة تنمية جديدة في العالم بحلول العام 2030، إن "زيادة الإنفاق على التعليم سيفيد أيضاً الصحة والنمو الاقتصادي والمساواة بين الرجال والنساء".

وفي معرض حديثها عن نسبة حضور التلاميذ في المدارس الابتدائية على مستوى العالم، كشفت أنه "هناك نقصاً يصل إلى 58 مليون طفل" عن الهدف الذي وضعته الأمم المتحدة العام 2000 لتوفير التعليم إلى أطفال العالم كافة بحلول العام 2015. وأضافت سولبرغ أن "نصف هذا العدد يسكن في مناطق تشهد صراعات." وتحرم الإناث على الأرجح أكثر من الذكور من التعليم.

وتستضيف النرويج اجتماعاً دولياً يومي السادس والسابع من تموز (يوليو) المقبل  لمناقشة تحسين التعليم وتقليص مخاطر جماعات مثل "طالبان" في أفغانستان وباكستان، و"بوكو حرام" في نيجيريا، ويحضره الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

 

 

رويترز


عدد القراء: 474

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-