جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن القائمة الطويلة لفرع «الفنون والدراسات النقدية»

نشر بتاريخ: 2017-11-27

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب اليوم عن القائمة الطويلة لفرع “الفنون والدراسات النقدية”  في دورتها الثانية عشرة، حيث اشتملت القائمة الطويلة لفرع “الفنون والدراسات النقدية” على 7 أعمال من أصل 123 مشاركة جاءت من 20 دولة عربية.

وتضم القائمة الطويلة لفرع “الفنون والدراسات النقدية” عملين من منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت وهما “سيرة العنقاء: من مركزية الذكورة إلى ما بعد مركزية الأنوثة”  للأكاديمية السورية أسماء معيكل – 2017، وكتاب “ما بعد قصيدة النثر، نحو خطاب جديد للشعرية العربية”  للباحث المصري سيد عبدالله السيسي – 2016. بالإضافة إلى كتاب” في بلاغة الحجاج: نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الخطاب” للباحث الأكاديمي محمد مشبال من المغرب، ومن اصدارات كنوز المعرفة – عمّان 2017. وكتاب ” التأريخي والسردي في الرواية العربية”  للناقد فاضل ثامر من العراق ، من اصدارات ابن النديم- الجزائر 2017. وكتاب “الكتابة وبناء الشعر عند أدونيس″  للباحث عمر حفيّظ من تونس ومن اصدارات دار الساقي- بيروت 2015. وكتاب ” العلامات والأشياء كيف نعيد اكتشاف العالم في الخطاب؟” للأكاديمي عبدالفتاح أحمد يوسف من مصر ومن إصدارات الروافد الثقافية/ ابن النديم- الجزائر 2016.  وأخيراً كتاب ” تطوير الحرف العربي وتحديات العولمة” للباحث الأكاديمي عبدالرزاق تورابي من المغرب، ومن اصدارات معهد الدراسات والأبحاث للتعريب -جامعة محمد الخامس بالرباط المغرب – 2015.

يذكر أنه تم الإعلان عن القوائم الطويلة للفروع “الآداب” و” المؤلف الشاب” خلال الأسابيع الماضية وسيتم الإعلان عن بقية الفروع خلال الاسابيع القادمة.

ويبلغ إجمالي قيمة الجائزة سبعة ملايين درهم إماراتي (نحو 1.9 مليون دولار) موزعة على تسع فئات إذ يحصل الفائز بجائزة (شخصية العام الثقافية) على مليون درهم فيما توزع الستة ملايين الأخرى على ثمانية فروع ينال الفائز في كل منها 750 ألف درهم.


عدد القراء: 384

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-