دار سوثبي تكشف عن مخطوطات عربية نادرة

نشر بتاريخ: 2018-04-13

المحرر الثقافي:

كشفت دار سوثبي للمزادات أخيرًا عبر موقعها الرسمي عن أهم المخطوطات المكتوبة باللغة العربية، شملت ترجمة لكتابي المجسطي وأصول إقليدس ونسخة موقعة من كتاب تنقيح المناظير لذوي الأبصار والبصائر.

وتعد النسخة الأولى لمخطوطة المجسطي المترجمة للعربية من أبرز النصوص في علم الفلك العربي وتدور حول الحركة المركزية للأرض والنجوم والكواكب، حيث كتب الأطروحة باليونانية العالم الإغريقي بطليموس في منتصف القرن الثاني للميلاد، ثم ترجمت إلى العربية على يد الحجاج بن يوسف بن مطر بأمر من الخليفة مأمون في بداية القرن التاسع.

وتمثل الترجمة اختزالاً نادرًا من 13 مجلدا إلى 128 صفحة مكتوبة بخط اليد.

كما يصنف كتاب أصول إقليدس كأحد الأعمدة الرئيسة في علم الرياضيات، وتضم الترجمة مجموعة رسائل وأبحاث في الهندسة والرياضيات في 92 صفحة مكتوبة في القرن الثالث قبل الميلاد، فيما تميزت مخطوطة تنقيح المناظير لذوي الأبصار والبصائر التي تعود إلى القرن الثالث عشر بكونها تحمل توقيع كمال الدين الفارسي.

وستعرض سوثبي جميع هذه المخطوطات للمزاد في 25 أبريل الحالي بقيمة تقديرية تتراوح بين 200 ألف إلى 300 ألف جنيه إسترليني لكل مخطوطة.


عدد القراء: 300

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-