الصفقات الأعلى لطباعة الكتب في التاريخ الحديث

نشر بتاريخ: 2018-07-15

المحرر الثقافي:

قائمة بأعلى صفقات طباعة الكتب في التاريخ الحديث، حسب ما وثّقته صحيفة الـ The Guardian البريطانية. 

حطّمت صفقة كتاب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما المبرمة أخيراً، والتي بلغت قيمتها الـ60 مليون دولار كل الأرقام القياسية التي سجلتها صناعة النشر في العالم.

 

رئيسة وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر كتابان بـ (3.5 مليون جنيه إسترليني)

الكتاب: " سنوات داونينغ ستريت" The Downing Street Years، و"الطريق إلى السلطة" The Path to Power

الناشر: Penguin Random House

تاريخ النشر: 20017

يقال إن روبرت مردوخ كان يلح على تاتشر قبل مغادرتها المنصب، مشجعاً "المرأة الحديدية" على كتابة مذكراتها، وأخَذ نجلها مارك الأمر على عاتقه؛ كي يساعد في تأمين تلك الاتفاقية، متوقعاً أنه سيجني 8 إلى 20 مليون جنيه إسترليني.

وروبرت مردوخ، الذي أراد لحليفته الأيديولوجية أن تنشر لدى شركته HarperCollins ، أطفأ هذه الحماسة المُشتعلة قائلاً: "حظاً موفقاً له إذا كان يستطيع، ولكني لا أعتقد أنه سيفعل". ومثلما توقّع، باعت تاتشر الكتب إلى شركة HarperCollins نظير مبلغ أقل بكثير.

الموسيقي بروس سبرينغستين (10 ملايين دولار)

الكتاب: "وُلد ليهرب" Born to Run

الناشر:  Simon & Schuster

تاريخ النشر: 2016

اعتُقِد أن ما دُفع مقدماً كان أكبر مبلغٍ يُدفع مقدماً نظير مذكرات لموسيقار. كان كتاب Born to Run صفقةً رابحة لدار نشرSimon & Schuster؛ إذ كشف سبرينغستين أنه كاتب ممتاز لسيرته الذاتية، حيث كتب بحريّة عن علاقة صعبة بوالده وعن معركته مع الاكتئاب.

نعم، كانت هناك سطور مثل "اكتئابي كان يتسرب كنفطٍ إلى الخليج ذي اللون الأخضر الفيروزي لوجودي المُخطط له بعناية". ولكنه الزعيم.

هيلاري كلينتون (14 مليون دولار)

الكتاب: " خيارات صعبة" Hard Choices

الناشر:  Simon & Schuster

تاريخ النشر: 2014

ربما كان الناشرون آملين في نقد لاذع بشأن ما تبدو عليه الخسارة أمام أوباما في انتخابات 2008.

وبدلاً من ذلك، صدرت مذكرات كلينتون الثانية كإعلان مكون من 600 صفحة عن انتخابات رئاسة كلينتون عام 2016، وأصبحت مسألة ما إذا كان يستحق ما دُفِع مقدماً جدلاً كبيراً - حيث انخفضت المبيعات إلى 43% بحلول الأسبوع الثاني- ويُعتقد أن دار نشر سايمون آند شوستر لم تجنِ ما دفعته سلفاً.

الروائية جي كي رولينغ (بين 2 و8 ملايين دولار)

الكتاب: "المنصب الشاغر" The Casual Vacancy

الناشر: Back Bay Books

تاريخ النشر: 2013

تم تداول كلا الرقمين على نطاق واسع، ولكن ثمة شيء واحد مؤكدٌ: لقد ولّت تلك الأيام التي كانت رولينغ تنال فيها مبلغ 2000 جنيه إسترليني لتأليف كتاب هاري بوتر (فقد كان ذلك مبلغها المدفوع مقدماً والمثير للضحك لأول جزئين)، وبكونها أولى رواياتها بعد "هاري بوتر" وهي موجهة للكِبار على نحو واضح بدلاً من الأطفال، كان موقف النقاد من نجاحها متذبذباً.

وكأن شركة ليتل براون للنشر اهتمت بذلك، فهل كان هناك أي احتمال ألّا تجني مالها؟

المؤلف كين فوليت (50 مليون دولار) لـ 3 كتب

الكتاب: "ثلاثية القرن" Century trilogy

الناشر: Penguin Random House،

تاريخ النشر: 2008

كان هذا متوقعاً؛ ففي تلك المرحلة، كان فوليت قد ألف 4 روايات تاريخية حققت أعلى مبيعات في وقتها، وكان يمكن لأي منها أن يصبح مادةً لفيلم من إنتاج هوليوود.

ودفعت دار نشر Penguin Random House للكاتب فوليت ذي الشعبية الضخمة مبلغ 16.5 مليون دولار نظير الكتاب الواحد في ثلاثيته "القرن" Century trilogy.

بِيعت 2 مليون نُسخة من أول كتاب من ثلاثيته "سقوط العمالقة" Fall of Giants في غضون 10 أسابيع.

البابا يوحنا بولس الثاني (8.5 مليون دولار)

الكتاب: "عبور عتبة الأمل" Crossing the Threshold of Hope

الناشر: Knopf

تاريخ النشر: 1995

استثمار دار نشر Knopf، الذي تقدر قيمته اليوم بنحو 21 مليون دولار، قد أتى أُكُلَه؛ إذ إن تأملات البابا اللاهوتية اللطيفة قد تُرجمت إلى 40 لغة، وبِيعَ منها أكثر من مليون نسخة في إيطاليا وحدها.

الرئيس الأمريكي بيل كلينتون (15 مليون دولار)

الكتاب: "حياتي" My Life

الناشر: Knopf

تاريخ النشر: 2004

علاقةٌ عاطفيةٌ قصيرة الأمد في حياة كلينتون قد تكون دافع دار نشر Knopf لإبرام صفقة معه. ولكن إذا أردت تلك التفاصيل المحرمة ("غير الأخلاقية والحمقاء" هو كل ما قاله عنها)، عليك أن تُدقق في أكثر من 1000 صفحة توثّق طفولةَ الرئيس الأمريكي في ولاية أركنساس والفترة التي شغل فيها منصبه.

العازف كيث ريتشاردز (7.3 مليون دولار)

عن كتاب "حياة" Life

الناشر: Back Bay Books

تاريخ النشر: 2010

إنها الإثارة غير المباشرة؟ فهو قائمة بكل شيء بإمكان البشر أن يتجرّعوه أو يحقنوا به أجسامهم؟

أما المفاجأة هو أن كتاب "الحياة"، الذي كُتِب "مع" الصحفي جيمس فوكس، لقي مديحاً مدوياً لجودته الأدبية، وبيعت منه أكثر من مليون نُسخة.


عدد القراء: 232

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-