الخطر السوسيولوجي: في نقد خطاب الحتمية الاجتماعية

نشر بتاريخ: 2019-03-18

المحرر الثقافي:

الكتاب: "الخطر السوسيولوجي: في نقد خطاب الحتمية الاجتماعية"

المؤلف: جيرالد برونير وإيتيين جيان

المترجم: حسن أحجيج

الناشر: مؤسسة الملك عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء

صدرت حديثاً ترجمةُ الباحثِ المغربي في علم الاجتماع حسن أحجيج لكتاب "الخطر السوسيولوجي: في نقد خطاب الحتمية الاجتماعية"، عن منشورات مؤسسة الملك عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء.

كتاب "الخطر السوسيولوجي"، لكاتبَيْه جيرالد برونير وإيتيين جيان، "يدقّ ناقوس الخطر ويدعو إلى الخروج من السّبات الدوغمائي والالتزام بالقواعد الابستمولوجية التي تحكم الحقول العلمية"، و"تعبئة مختلف المعطيات الفكرية، سواء تلك التي يُنتجها علم الاجتماع أو علوم الدماغ، بغية تمكين غير المتخصّصين من معرفة الرهانات الأساسية الملازمة لحقول وممارسات العلوم الاجتماعية".

إن العالم المعاصر قد يكون أحوج إلى الإضاءات التي يقترحها علم الاجتماع، بالنظر إلى التحديات الكبرى التي تواجهه، مقدّمة أمثلة من قبيل: "تحديّات مجتمع ما بعد الحقيقة، وتلاشي الاستقرار السياسي للبلدان الديمقراطية، وتصاعد السياسات الشعبوية".

ويعد مبحث علم الاجتماع، الذي توخّى منذ نشأته بناء معرفة علمية، يبدو اليوم "وكأنّه في قبضة أولئك الذين يسعون لتحويله إلى مجرّد أداة صراعٍ سياسي باسم الحتمية الاجتماعية".

ويتوجّه هذا الكتاب المترجَم إلى اللغة العربية، إلى كل "الذين تقلقهم أو تثيرهم الانحرافات الفكرية لبعض الوجوه المعروفة في حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية"، لأن "علماء الاجتماع مثل غيرهم من الباحثين ليسوا محصّنين ضد الأخطاء المعرفية التي يمكن أن تحشر أصحابها في متاهات السرديّات الايديولوجية المُغالية التي تحوّل علم الاجتماع إلى نوع من الإنتاج الأيديولوجي النضالي".


عدد القراء: 311

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-