«البابطين الثقافية» تحدد 24 أكتوبر موعداً لعقد دورتها 15 في أكسفورد

نشر بتاريخ: 2015-07-22

فكر- الكويت:

حددت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية الرابع والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول المقبل موعداً لانطلاق دورتها الخامسة عشرة والتي سوف تقام في بريطانيا بالتعاون مع جامعة أكسفورد، مركز الشرق الأوسط، في لندن.

وقال رئيس المؤسسة الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين إن هذه الدورة تأتي ضمن سعي المؤسسة لعقد دورات خاصة بحوار الحضارات إلى جانب دوراتها الأدبية، وذلك انسجاماً مع المستجدات العالمية التي تؤجج الصراعات في مختلف الدول وتذهب ضحيتها الشعوب.

وأضاف البابطين: سوف تعلن المؤسسة قريباً عن عنوان هذه الدورة والمحاور التي تتناولها، بحيث دعت المؤسسة مئات الشخصيات الدينية والفكرية والثقافية لمناقشة هذه المحاور والخروج بتوصيات يتم إيصالها إلى أصحاب الشأن في محاولة من المؤسسة لأداء دورها التوعوي ومد جسور التواصل بين الشعوب لتحقيق السلام العالمي.

وأكد البابطين على أن هذه الدورة سوف تكون مختلفة في طرحها، منوهاً بأنها سوف تقوم بمناقشة قضايا إنسانية تخص اللاجئين في العالم، والذين يتعرضون لكوارث ونكبات بسبب الحروب الدائرة في المناطق التي نزحوا منها، مشيراً إلى ان هذا الموضوع هو من أكثر المواضيع إلحاحاً اليوم نتيجة لما يعانيه اللاجئون من ظروف سيئة على كافة الأصعدة الاقتصادية والصحية والتعليمية.

وأوضح البابطين أن آلة الحروب المستعرة تدفع بالمؤسسات الثقافية إلى النهوض بدورها كون القرن الذي نعيشه يعيد إلى الأذهان الحربين العالميتين اللتين دمرتا العالم وخلفتا المزيد من المآسي البشرية التي يدفع العالم ثمنها لغاية اليوم، ولذلك علينا أن نتدارك حصول مثل هذه المآسي من جديد.

يذكر أن مركز حوار الحضارات بالمؤسسة عقد من قبل عدة دورات تناولت حوار الحضارات في كل من قرطبة بإسبانيا، ومقر منظمة اليونسكو في باريس، وسراييفو عاصمة البوسنة والهرسك، وكانت الدورة الثالثة عشرة تحت عنوان "الحوار العربي الأوروبي .. رؤية مشتركة" بمقر الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل خلال نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2013. وشارك بالتحدث والحضور في هذه الدورات مئات المفكرين والدبلوماسيين العرب والأجانب.


عدد القراء: 1418

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-