عمدة لندن يكتب سيرة الكاتب الإنجليزي «شكسبير»

نشر بتاريخ: 2015-07-29

فكر – الرياض:

تعاقد عمدة لندن، بوريس جونسون، مع دار «هودر آند ستاوتون» للنشر على كتابة سيرة حياة الشاعر وليام شكسبير الذي يُصنف كأعظم كاتب في اللغة الإنجليزية، ليتزامن نشرها مع ذكرى مرور 400 سنة على وفاة الشاعر، العام المقبل، وتبلغ قيمة العقد 500 ألف جنيه إسترليني. حيث كان عمدة لندن، الذي له عدد من الروايات والكتب غير الروائية الناجحة، نشر العام الماضي سيرة حياة ونستون تشرتشل The Churchill Factor التي لاقت رواجًا واسعًا، حيث ذكرت مجلة «ذي بوكسيلر» المختصة بأخبار صناعة النشر أن مبيعات الكتاب بلغت 187568 نسخة، حققت لدار النشر 2.6 مليون جنيه إسترليني، وفقًا لموقع «إيلاف».

وقالت جريدة «صنداي تايمز» إن دار «هاتشيت» الأمريكية التي نشرت سيرة حياة تشرتشل تريد من جونسون أن يكتب جزءًا آخر، ولكن عليها أن تنتظر بعد توقيع عمدة لندن على عقد سيرة حياة شكسبير، التي من المقرر أن تُنشر في أكتوبر 2016.

وستكون سيرة حياة شكسبير مشروعًا واحدًا من بين مشاريع وفعاليات متعددة لإحياء ذكرى وفاة الشاعر، بينها إعادة كتابة عدد من أشهر مسرحياته بلغة كتّاب ومؤلفين، بينهم الروائية وكاتبة السيناريوهات السينمائية جانيت ونترسون والكاتبة آن تايلر والكاتب إدورد أوباين، وكاتب القصص البوليسية جو نيسبو.

ولكن كثيرين يشعرون أن تغيير شكل مسرحيات شكسبير سيفقدها لغتها الشعرية المركبة، وأن إعادة كتابة مسرحياته بلغة عصرية قد توسع دائرة قرائه، ولكن المسرحيات ستُجرد من أحد العناصر الرئيسة في خبرة قراءتها من النص الأصلي واللغة التي تميز بها شكسبير.


عدد القراء: 670

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-