انطلاق فعاليات ملتقى عمّان للقصة

نشر بتاريخ: 2015-05-27

فكر:

برعاية أمين عمان الكبرى عقل بلتاجي نظمت الدائرة الثقافية بالأمانة العامة في العاصمة الأردنية ملتقى عمّان الرابع للقصة اليوم الثلاثاء بمركز الحسين الثقافي، بمشاركة كتاب وكاتبات من ثماني دول عربية هي العراق وسوريا والكويت وسلطنة عمان والمغرب وفلسطين والصومال، إضافة إلى الأردن.

ويناقش الملتقى خلال ثلاثة أيام "القصة والراهن العربي"، إضافة إلى قراءات قصصية وندوتين  استذكاريتين للناقدة الراحلة رفقة دودين والعراقي الراحل عبد الستار ناصر، وتوقيع مجموعة قصصية "خطأ النادل" للفلسطيني زياد خداش.

وفي كلمة افتتاحية للملتقى رحب أمين عمان عقل بلتاجي بضيوف الأردن وبالمشاركين الأردنيين في الملتقى وأكد على دعم الأمانة ورعايتها للحركة الثقافية بما تشكل من محور هام في منظومة المدينة والتنمية المجتمعية .

لافتًا الى عدة أسباب قد تكون ادت إلى تباطء في هذا الدعم خلال السنوات الماضية والذي تدلل الفعاليات الثقافية المميزة ومنها عودة انعقاد ملتقى القصة بعد توقف والتي احتضنتها عمان ورعتها الأمانة مؤخرا على عودة الدعم والرعاية بقوة .

وتمنى أن يسهم الملتقى من خلال القامات الأدبية المشاركة باستثمار العقول وتوجيهها من خلال استقراء القصص الواقعية لبيوت و أبناء و بنات أخذوا من سفك الدماء احتكارًا و أصبحوا أسرى  لنهج وفكر متطرف ولا يقبل الآخر .

مضيفًا من هنا القراءات للقصص التي لها علاقة بيومياتنا و حياتنا لتكون قريبه منا كما عبر عن سعادته بالتئام الملتقى ليكون فرصه لتكريم شخصيات كرست نفسها للإنسانية والضمير والأدب والفن.

ووصف أمين عمّان الكبرى عقل بلتاجي لدى افتتاحه الملتقى ما يسمى الربيع العربي بأنه نار وجحيم أديا إلى تداعيات على الحركة الثقافية العربية، متسائلاً عما يكتبه القاص في ظل الهلع والخوف في مجتمعات دبت فيها الحروب والويلات!

وفي نهاية حفل الافتتاح كرم أمين عمان الكبرى أمين عمّان كرّم  الأدباء سامية العطعوط (الأردن) ومحمود الرجبي (سلطنة عمان) وكوليت بهنا (سوريا) وزياد خداش (فلسطين) وإستبرق أحمد (الكويت) وأنيس الرافعي (المغرب) وشهلا العجيلي (سوريا) وعواد علي (العراق).

وأختتم اليوم الأول للملتقى بقراءات قصصية  على جلستين أدارتهما كل من الناقدة والروائية شهلا العجيلي والفنانة مجد القصص، وشارك بهما كل من: محمود الرحبي من سلطنة عمان، أنيس الرافعي من المغرب، ومن الأردن: رسمي أبو علي، جمعة شنب، عامر الشقيري، نبيل عبد الكريم، ماجدة العتوم، محمد خليل، ابراهيم العامري.


عدد القراء: 356

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-