مركز خدمة اللغة العربية ينظم الندوة الدولية الأولى في التخطيط والسياسة اللغوية

نشر بتاريخ: 2015-10-23

فكر – الرياض:

ينظم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في إطار نشاطه العلمي والأكاديمي في مجال التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية الندوة الدولية الأولى في التخطيط والسياسة اللغوية بعنوان (تجارب من الدول العربية) يوم الاثنين 13 محرم 1437هـ الموافق 26 أكتوبر2015م في الرياض.

يأتي ذلك في إطار استثمار المركز اقتراب موعد الاحتفاء بالعربية في يومها العالمي الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام؛ حيث يعقد الفعاليات والندوات العلمية، ويدعو المتخصصين والمهتمين للمشاركة في فعالياته؛ لتكون هذه الندوة تمهيداً لبرنامج المركز للاحتفاء بالعربية في يومها العالمي.

وتهدف الندوة إلى: التشخيص والتعريف بواقع التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية في العالم العربي، واستعراض تجارب التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية في البيئات العربية المختلفة، وتكريس الوعي بين الباحثين بأهمية التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية في صناعة الواقع اللغوي والتأثير فيه، بالإضافة إلى بناء علاقات بحثية بين الباحثين العرب وتطوير مشاريع بحثية مشتركة.

وتأتي الندوة في ثلاث جلسات علمية؛ لتستعرض تجارب بعض الدول العربية في التخطيط اللغوي، وذلك في: مصر، والسودان، والمغرب، والجزائر، وتونس، والسعودية، وسوريا، ولبنان، بالإضافة إلى ورقة عن السياسة اللغوية وعلاقتها بالتخطيط التربوي والتنمية البشرية، وتختتم الندوة بحلقة نقاشية بعنوان: (تدريس التخطيط اللغوي في الدراسات العليا).

يذكر أن الفعاليات تقام في فندق (نارسيس) بمدينة الرياض، والدعوة عامة للسادة والسيدات المهتمين والمتخصصين وطلاب وطالبات الدراسات العليا لحضور هذه الفعالية.


عدد القراء: 654

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-