انطلاق فعاليات الدورة السادسة من «ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي»

نشر بتاريخ: 2015-11-24

فكر – الشارقة:

تحت عنوان "الهوية والحداثة"، انطلقت، صباح اليوم، في "قصر الثقافة" في الشارقة، فعاليات الدورة السادسة من "ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي"، ودعا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الكتاب والمفكرين أن يبحروا بالفكر بعيدًا عن التغرب والسفاهة ويجب عليهم احترام العقول بكل ما تحويه من تشوهات حتى يتمكن المفكر من إيصال فكرته لها وان يوصل الكاتب رسالته إليها .. وقال سموه: «إذا جاعت البطون أكلت الجيف كذلك العقول إذا جاعت أكلت عفونة الأفكار» جاء ذلك في كلمة لسموه ألقاها خلال حضوره "ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي".

ويشارك في هذه الدورة 35 كاتباً من بلدان "مجلس التعاون الخليجي"، إضافة إلى اليمن والعراق ومصر التي تحلّ ضيف شرف على دورة هذا العام.

تستمرّ فعاليات الملتقى، الذي ينظّمه "اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات"، حتى 26 من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وتتضمّن أمسيات أدبية وجلسات نقدية. يتضمّن برنامج اليوم الأول جلستين بحثيتين حول السرد، بعنوان: "السرد والفنون الأخرى: أشكال التفاعل، الضرورة الجمالية، الآفاق"، يشارك في الأولى كل من القاصّة الإماراتية نجيبة الرفاعي وعمر عبدالعزيز من اليمن وعلي العبدان من الإمارات، وتتضمّن شهادات لكل من: مريم الحسن من السعودية وأحمد مبارك من الكويت ولارا الظراسي من اليمن وأحمد سراج من مصر. أما الجلسة الثانية، فتديرها الروائية الإماراتية فتحية النمر، ويشارك فيها كل من نانسي إبراهيم ووحيد الطويلة من مصر ويعقوب الخنبشي من عُمان ومحسن سليمان من الإمارات وجمال فايز من قطر. وفي اليوم الثاني من الملتقى، يناقش المشاركون موضوعي "المسرح: أسئلة النص" و"السرد مرئياً: أخذ أم تفاعل؟". يشارك في الجلسة الأولى كلّ من: محمود أبو العباس من العراق وفهد الباكر من قطر وسعيد السيابي من عُمان، وتتضمّن شهادات لكل من: مرعي الحليان وسميرة أحمد من الإمارات وخليفة العريفي من البحرين، بينما يشارك في الثانية كل من عبد الإله عبد القادر ورسول محمد رسول من العراق وأنيسة السعدون من البحرين. ويخصّص اليوم الثالث والأخير للشعر؛ حيث تُنظّم أمسية شعرية يحييها كل من: أحمد الحربي وعبد الله الزيد من السعودية ورعد أمان من اليمن وخميس قلم من عُمان وسامح محجوب من مصر وراضي الهاجري من قطر وأحمد العسم ومحمد البريكي من الإمارات وعلي خليفة من البحرين.


عدد القراء: 432

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-