إطلاق برنامج الدورة الـ30 لمهرجان جرش للثقافة والفنون

نشر بتاريخ: 2015-06-02

فكر – أ ش أ:

أطلقت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون أمس الاثنين برنامج فعاليات الدورة الـ30 للمهرجان ، التي ستلتئم في المدينة الأثرية خلال الفترة من 23 تموز/يوليو حتى الأول من آب/أغسطس المقبلين.

وقال رئيس اللجنة العليا للمهرجان أمين عمان الكبرى عقل بلتاجي ومدير عام المهرجان مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة، خلال مؤتمر صحفي عقداه اليوم في عمان – إن المهرجان سيفتتح تحت الرعاية الملكية السامية.. موضحين أن اللجنة العليا وإدارة المهرجان تحرصان على تقديم فعاليات شاملة جادة ومنوعة حيث كان للمبدع والمثقف والفعاليات الأردنية نصيب وافر وكبير.

وأفادا بأن نسبة أعمال الجانب الثقافي بلغت حوالي 90 % من برنامج المهرجان ، دون إغفال إبداع الإخوة في العالم العربي وكذلك الإبداع العالمي المتمثل بالفرق المشاركة من شتى بقاع العال.

ومن جهته.. قال بلتاجي "إنه رغم ما مر على منطقتنا من متغيرات خلال الثلاثين عاما الماضية إلا أن مشعل الثقافة والفنون بقي في المهرجان وبقيت جرش".. مؤكدًا على أن المهرجان سيبقي على الطابع الروحي التي تنهل من روح الإسلام وفي ذات الوقت روح عصرية وانفتاح وقبول الآخر في عدد من فعالياته الفنية بحيث ستكون تلك الفعاليات لمبدعين من موريتانيا وتركيا يحملون سمات هذا الفن.

وبدوره.. قال أبو سماقة  إن حفل الافتتاح سيكون وطنيًا من الطراز الأول وسيتضمن أغاني تحمل معاني الاستقلال كما ستحمل معها تصميم وإرادة المواطن الأردني الأشد صمودًا والتفافا حول قيادته الهاشمية.

وأوضح أنه ستكون هناك ندوات تنويرية تديرها رابطة الكتاب الأردنيين ، لافتًا إلى أن الجديد في مهرجان هذا العام هو زيادة عدد الفنانين الأردنيين المشاركين فيه والذي يصل إلى 40 فنانًا ومشاركتهم حفلات الفنانين العرب فيما سيكون حفل الافتتاح أردنيًا خالصًا.

وقال إن عرض فعاليات المهرجان ستكون على المسرحين الجنوبي والشمالي والساحة الرئيسية فضلاً عن مشاركة مجموعة من الفرق الفلكلورية العربية والأجنبية في مزج حضاري فلكلوري بين الثقافات؛ ليثبت الأردن دائمًا بأنه ملتقى الثقافات والحضارات.

وأشار إلى أن اللجنة العليا وإدارة المهرجان خصصت حفلاً لافتتاح البرنامج الثقافي في بادرة لإرساء هذا التقليد الثقافي المهم سنويًا ، حيث ستقام أربع أمسيات شعرية يشارك فيها عدد من الشعراء العرب والعالميين والأردنيين في الساحة الرئيسية للمهرجان وأيضًا ثلاث جلسات فكرية وثقافية وأمسيات شعرية في المركز الثقافي الملكي.


عدد القراء: 231

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-