الكتب الأكثر مبيعاً في معرض أبوظبي الـ26 للكتاب

نشر بتاريخ: 2016-05-03

فكر – أبوظبي:

تنوعت عناوين الكتب الأكثر مبيعاً في الدورة السادسة والعشرين معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وتنوّع مقتنوها من الكبار والصغار، الرجال والنساء، الإماراتيين منهم والعرب والأجانب. لكن وفي محاولة لاقتفاء أثر هذه المطبوعات والبحث عن الراغبين فيها، تبيّن لنا عبر استطلاع رأي عينة عشوائية من دور النشر المشاركة بالمعرض أن الرواية هي سيدة الحضور، خاصة بين فئة النساء، بالإضافة إلى الكتب الاجتماعية وكتب الأطفال.

ومن دار الجمل للنشر والتوزيع يطالعنا حسام إبراهيم بقائمة الكتب الأكثر مبيعاً منذ اليوم الأول للمعرض، ويبيّن أن الطلب بشكل عام كان معظمه، إن لم يكن كله، على الرواية العربية والأجنبية. حيث تتصدر القائمة لديهم العناوين التالية: رواية "ظل الريح" لـ كارلوس زافون، ورواية "فهرس" لسنان أنطون، ورواية "الرومي: نار العشق" لـ نهال تجدد، ورواية "توقيعه على الأشياء كلها" لـ إليزابيث جلبرت، ورواية "عندما بكى نيتشه" لـ إرفيند.يالوم.

ومن مكتبة الصفاء ناشرون وموزعون في دولة الإمارات، يؤكد خالد الزامل كثرة الطلب على قصة الأطفال "علي والجمل" المترجمة إلى اللغات العربية والفرنسية والإنكليزية وهي من تأليف في جبريل. إلى جانب رواية "فتى في الثالثة عشرة" للكاتبة أسماء محمد، ورواية "السيدة من تل أبيب" للفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية البوكر للعام 2016 الروائي الفلسطيني ربعي المدهون.

في ذات الخصوص تؤكد دار الآداب للنشر والتوزيع – لبنان، أن الروايات هي الحلقة الأقوى بين جميع مؤلفاتهم داخل المعرض. وقد سجلت روايات الكاتبة التركية أليف شافاق رقماً قياسياً، تتبعها رواية "القوقعة" لـ مصطفى خليفة، ورواية "نوميديا" لـ طارق بكاري، وهي إحدى روايات القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر". بالإضافة إلى روايتي "أطلس الحنين المستحيل" و"الأرض المطوية" لـ أنواردا روي.

وتتوازى الروايات مع ثلاثة عناوين أخرى ضمن مستوى الأكثر مبيعاً عند دار التكوين – سوريا. إذ كثر الطلب على "شجرة القنفذ" لأنطونيو غرامشي، و"تحليل العقل" لبرتراند راسل، و"الشمس المنتصرة" للمستشرقة الألمانية آنا ماري شيمي. فضلاً عن رواية "آلة الحب" للكاتبة الأمريكية جاكلين سوزان، ورواية "اللصوص" للكاتب وليم فولكنر.

في مجال آخر، يؤكد غسان علي من دار نور حوران للنشر في سوريا، أن السؤال عن تاريخ العرب سؤال سمعه من زوار عديدين، لذا يأتي كتاب "معجم قبائل العرب – القديمة والحديثة" بجميع أجزائه من تأليف محمد رضا كحالة، الأكثر مبيعاً بالنسبة إليهم.

بدوره يوضح مصطفى السعدي مدير قسم التصدير والمعارض في دار العبيكان للنشر من السعودية، أن "سلسلة الأكثر قراءة" كانت الأقوى مبيعاً لديهم. وتصب موضوعاتها في إدارة الذات، وقيادة التغيير، وإدارة الناس، وغيرها من الثيمات المهمة للإنسان والمجتمع.

كذلك تشير علياء محمود من دار الفكر العربي – مصر، إلى أن كتب الأطفال والعناوين التي تعالج عدداً من الأمراض النفسية والاجتماعية هي أكثر عناوينهم جذباً لاهتمام زوار المعرض ومنها: "اضطرابات نقص الانتباه" للدكتور حمدي عبد العزيز، و"المشكلات النفسية عند الأطفال" للدكتور زكريا الشربيني.


عدد القراء: 3187

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-