مجلة فكر الثقافية تصدر عددها الـ17 وتحتفي بالشاعر طاهر زمخشري

نشر بتاريخ: 2016-11-25

فكر – المحرر الثقافي:

صدر العدد 17 من مجلة فكر الثقافية، يحمل في طياته العديد من المقالات والمواد الإبداعية والدراسات ومراجعات وقراءات الكتب. كما احتفى العدد بالشاعر طاهر زمخشري وأورد ملفًا عن حياته وشعره وأدبه ورحلته مع الشعر والإعلام تحت عنوان "طاهر زمخشري .. رحلة مملوءة بالشعر والعذاب" .

وكتب رئيس التحرير ناصر بن محمد الزمل في افتتاحية العدد عن دور المطابع في نشر المعرفة، وكيف قفزت بدورها في التنوير وإحداث ثورة معرفية في مرحلةً مفصليةً في التاريخ الإنساني، ويقول الزمل بفضل الطباعة انتشر الكتاب وجميع أنواع المطبوعات المعرفية كالصحافة والمجلات الثقافية وغيرها عبر القارات لما ما تحمله من تنوع ثقافي شامل، وللتواصل بين الشعوب.

وفي العدد 17 كتب الدكتور أمير تاج السر عن "المعرفة والمعرفة المعلبة" وكتب الدكتور عبدالرحمن النملة " ثقافة المجتمع والسلوك الإبداعي" بينما كتبت الدكتورة حياة المتدين عن "الشرق والغرب في التاريخ  القديم تعايش أم تصادم؟"، وكتب الدكتور علي العطيف عن "ندوب في أدب الخلاف"، وكتب الدكتور علي عفيفي علي غازي عن " التوسع العثماني.. مجاله وكيف وقع تنظيمه" واحتوى العدد على الجزء الرابع والأخير "بين فلسفتين بن تأليه الله وتأليه الإنسان" للأستاذ الدكتور مهند الفلوجي، وكتب الأستاذ صلاح الشهاوي عن "المقاهي الأدبية (سيرة ذاتية)" وما أحدثته هذه المقاهي من تنوع ثقافي وأدبي، وكتب د. محمد سيف الإسلام بوفلاقة قراءة نقدية لكتاب "القصة السعودية واقعها وتحولاتها" للدكتور حسن النعمي.

وفي العلوم كتب الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد الشعلان عن "الطاقة الذرية والمتجددة .. قوة دافعة نحو توطين التقنية وتأصيل المعرفة"، وفي الفنون كتب الفنان التشكيلي عبدالإله بوبشير عن "صَرخة (مونْش) من عذاب النفس".

وفي مجال الكتب احتوى العدد على "10 كتب عربية تروي حكايات السجون"، وكذلك العديد من مراجعات الكتب. وفي مجال الإبداع احتوى العدد على العديد من النصوص الإبداعية: "آدم جديد" لـ"خالد محمد عثمان" من السودان، و" بين ظلين ومنفى" لـ"حكمت العاصي" من سوريا، و"أطياف وطن" لـ"أميرة أسعد" من سوريا، وقصة قصيرة "محطة ما" لـ"أمينة الزّاوي" من تونس.

وتضمن العدد 17 على العديد من التقارير، حيث حمل تقرير عن "المكتبة الخالدية .. إرث ثقافي عريق"، وكتب الأستاذ حسن النعمي عن "عيد القمر عند الصينيين"، وكتبت الأستاذة سما يوسف عن "رحلة إلى سلوفينيا".

والجدير ذكره أن مجلة فكر الثقافية تصدر كل ثلاثة أشهر. ويمكنكم تصفح العدد 17 وبقية الأعداد السابقة من خلال موقع مجلة فكر الثقافية: www.fikrmag.com

ولمراسلة المجلة يمكنكم مراسلتها البريد الالكتروني: fikrmag2@gmail.com


عدد القراء: 2684

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-