الشجرة التي تخفي الغابة

نشر بتاريخ: 2023-05-24

المحرر الثقافي:

الكتاب: "الشجرة التي تخفي الغابة" مجموعة قصصية

المؤلف: فريد الخمال

الناشر: دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع، الأردن

تاريخ النشر: 2023

عدد الصفحات: 88 صفحة

ضمن إصدارات دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع، من عمان الأردن، صدر حديثاً للكاتب والقاص فريد الخمال مجموعة قصصية موسومة بـ "الشجرة التي تخفي الغابة" مطلع السنة الحالية 2023.

تقع المجموعة في ثمانية وثمانون صفحة من الحجم المتوسط وتضم اثنا عشر قصة تتنوع مواضيعها وقضاياها المجتمعية؛ البطالة، هوس مواقع التواصل الاجتماعي، الهجرة غير الشرعية، تجارة الأعضاء... وغيرها.

وتأتي كلمة ظهر غلاف المجموعة من إحدى القصص: "حالةٌ من الحِيرة تلبَّستني، تأرجحتُ بين التصديقِ والتَّكذيب لِـمَا اخترق سمعي، مساومةٌ علنية تُقام بالقربِ منِّي وأنا جالسٌ أتفرَّج كالأبله! لساني كأنه عُقِد وفقد القدرةَ على النّطق. عقلي أصابهُ الخمولُ، فتعطَّلت خاصيَّة الرَّبط والتَّحليل، إلى أن أيقظَني صوتُ السَّاعة المعتليَة للحائطِ وهي تشيرُ إلى السَّابعةِ مساء. لقد ضاعتْ فرصةُ الاِستمرارِ في العملِ بالمجلة".

وتعد المجموعة القصصية العمل الثاني، بعد باكورته القصصية "حين تغرب الشمس" وست مجموعات قصصية مشتركة صدرت عن دور نشر مصرية. كما نشرت له مجموعة من القصص في مجلات وطنية وعربية (نزوى/ العربي...). وشارك في معارض محلية، جهوية، وطنية، ودولية (معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب، ومعرض مكتبة الإسكندرية بمصر).

وجدير بالذكر أن الكاتب فريد الخمال، خريج المدرسة العليا للأساتذة بتطوان فاز في العديد من المسابقات، وحاز على المرتبة الأولى في مسابقة قصص على الهواء المنظمة تحت إشراف مجلة العربي الكويتية وبتنسيق مع إذاعة مونتي كارلو الدولية.

وتجدر الإشارة أن الكتاب سيكون متوفراً في معرض الرباط الدولي للكتاب المرتقب انعقاده في مطلع شهر يونيو، بعد أن شارك في معرض عمان الرمضاني بالأردن، فيما سيتم توزيع العمل على مكتبات المغرب في وقت لاحق مع باقي إصدارات الدار.


عدد القراء: 1001

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-