مُتحف «حضارات الأمم» بمفتاحة أبها يشهد إقبالاً من الزوار

نشر بتاريخ: 2015-08-01

فكر – أبها:

يشهد مُتحف "حضارات الأمم" المقام في قرية المفتاحة بأبها ، ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا إقبالاً من زوار المهرجان .

وأوضح مدير المتحف حمود عبد الله الغامدي أن المتحف تم تقسيمه إلى 8 أجنحة أولها جناح الأحافير والذي يحتوي على مجموعة كبيرة من الأحافير والمتحجرات التي تقدر أعمارها بملايين السنين ، يليه جناح الفخاريات الذي ينتمي لعدة عصور يعود العديد منها إلى ما قبل الإسلام ، ثم يأتي بعده جناح النحاسيات الذي يضم مجموعة من الأدوات والأواني النحاسية التي تحوي نقوشاً فنية تعود لعصور مختلفة .

وبين أن المتحف يضم جناح الأسلحة المنوعة ما بين دروع وخناجر وبنادق قديمة ومنوعة ، وكذلك تم تخصيص جناح للمصنوعات الخشبية التي تضم قطعا تعكس مدى ما وصل إليه الحرفيون في ذلك الوقت من دقة وإبداعات مبهرة ، لافتاً إلى أن المتحف يضم جناح للعملات الورقية والمعدنية النادرة وبكميات كبيرة ، كاشفاً أن هناك كُتبا ومخطوطات منوعة في العديد من العلوم الشرعية والتاريخية ضمن جناح مخصص للمخطوطات والمطبوعات .

وأفاد الغامدي أن المتحف يضم أكثر من 10 آلاف قطعة أثرية تنتمي إلى عالم مختلف من حضارات الأمم السابقة ، وهي قطع نادرة ونوعية ، لعل أهمها وأثمنها مصحف مخطوط في عام 857 للهجرة ، وهو أحد المخطوطات الهامة للمتحف ، مشيراً إلى أن المتحف يضم العديد من القطع التي تنتمي لحضارات مختلفة التي يعود تاريخها لآلاف السنين " .

 

واس


عدد القراء: 1791

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-