هجوم على مؤلفة «كيكة ذكرى ميلاد جورج واشنطن»

نشر بتاريخ: 2016-01-21

فكر – الرياض:

تعرضت الكاتبة رامين جانشرام لهجوم ونقد لاذع بسبب كتابها «كيكة ذكرى ميلاد جورج واشنطن» الموجه للأطفال، والذي استوحت قصته من حكاية طباخ الرئيس الأمريكي السابق جورج واشنطن هرقل، واعتمدت على نهاية سعيدة، بعكس الواقع.

وتدور قصة الكتاب الصادر لهذا الشهر حول تجهيز كيكة لذكرى ميلاد واشنطن من قبل الطباخ وابنته «ديليا»، وتواجههم مشكلة انتهاء السكر، والذي لم يتمكنوا من الحصول عليه بسبب العاصفة الثلجية، وانتهوا بعد محاولات إلى صناعة الكيكة، ولم تتطرق الكاتبة لهروب هرقل كما حصل في الأحداث الحقيقية.

ونال الكتاب على موقع أمازون تقييم 1.9 من 5، فيما أوضح الناشر سكوليستك برس «نكن الاحترام الكبير للمؤلفة والرسام والمحرر، إلا أننا نؤمن بأن هذا الكتاب يعطي صورة خاطئة لحياة العبودية للأطفال، ويجمل تاريخ العبودية البشع».

وأوصت مجلة المكتبة المدرسية بعدم شرائه، بينما كتبت مجلة أخرى بأن «القصة فيه غير مكتملة وغير صادقة عن العبودية».

وصرحت جانشرام مدافعة عن كتابها «أنا على علم بالقصة الحقيقية، ولكن قصتي بنيتها على بحث متكامل لمدة أربع سنوات، حول التاريخ الأمريكي، والذي اتضح فيه أن هرقل كان شيف عالي الشأن في أيامه بعيدًا عن العبودية، ومن هنا كان انطلاق القصة».

وأشارت إلى أن الإنسان بطبيعته قادر على العيش بتناقض، وأسقطت هذه الفكرة على الاحترام الذي يمكن أن يوجد بين العبد ومستعبده، كما حدث بين هرقل وواشنطن.

ودعت القراء والنقاد إلى محاولة فهم هذه الحقيقة المعقدة والمتناقضة، مؤكدة على أن هدفها كان تكريم العبيد.


عدد القراء: 2336

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-