مجلة فكر الثقافية تصدر عددها 15 وتحتفي بـ(حمد الجاسر)
فكر – الرياض:
صدر العدد 15 من مجلة فكر الثقافية، حيث قام بتحريره نخبة متميزة من أهل الفكر والثقافة والأدب، وقد جاءت في افتتاحية العدد حيث كتب رئيس التحرير ناصر بن محمد الزمل: «عرف تاريخ الأدب العربي، منذ القدم، الجائزة التي تأتي على شكل أعطيات وهبات من الخلفاء والولاة، التي لم تكن بغير ثمن مرّْ، كما تجرّع مرارتها أبو الطيب المتنبي. وقبل ذلك بسنوات طويلة لم تكن الجوائز الأدبية وسيلة جديدة لتكريم المبدعين، فقد كان الشعراء في العصر الجاهلي يحصلون على أعطيات من أغنياء القوم أو الأشخاص الذين يمتدحهم في شعره، كما هو في سوق عكاظ أو بالقصائد التي تسمى بالحوليات، ولجمالها وروعتها سميت بالمعلقات، وهي تعد جائزة معنوية للشاعر . وفي العصور اللاحقة استمرت هذه العادة حيث كان الشاعر يحظى بالمكافأة من الخلفاء ومن الأثرياء بوصفها جائزة عن قصيدة جميلة أو مدح مرض للنفس».
ويضيف الزمل بأنه: «منذ بداية القرن العشرين لم يكن العرب يعرفون الجوائز الثقافية والأدبية بشكلها الحالي، التي انتشرت حاليًا في الدول العربية، وبات يتسابقون عليها الكتاب والمبدعون لنيلها. بل كان يُسمع بدوي انتشارها في أوروبا وأمريكا».
ويؤكد الزمل بأنه: «لم يعرف العرب الجائزة إلا بعد منتصف القرن العشرين وبالتحديد في نهاية الثمانينيات الميلادية. ومنذ أوائل التسعينيات من القرن العشرين ازدحمت الساحة العربية بالجوائز تحت مسميات شتى، حتى صرت تحس أنها محاولة للتكفير عن غياب الجوائز، واللحاق بركب الغرب لتكريم المبدعين».
وقد احتفى العدد 15 بالشيخ حمد الجاسر .. همداني الجزيرة العربية، حيث أورد ملفًا عن حياته ورحلته مع الكلمة في عالم الصحافة والتأليف.
وتناول العدد على عدد من الموضوعات الفكرية والأدبية والثقافية والإبداعية في الشعر والقصة. كذلك احتوى العدد على موضوعات في العلوم والتكنلوجيا، والتقنية، وثقافة الشعوب، والمعالم والحضارات، والعديد من الموضوعات الشيقة.
وفيما يلي نورد محتويات العدد:
موضوع العدد:
الجوائز العربية هل هي وعي متأخر .. أم تقليد غربي؟
نشأة الجوائز الأدبية والثقافية .. عالميًّا وعربيًّا
كتّاب العدد:
د. أمير تاج السر - الجوائز الأدبية.. من يمنحها؟
د. وليد فتيحي - قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا
محمد بن عبدالله الفريح - العظماء حقًّا هم فقط الخيِّرون حقًّا
د. علي بن محمد العطيف - الدولة السعودية ثبات وأمان
ناصر بن محمد الزمل - ستيفن كينغ أسطورة الرعب
أ.د. عبد الله بن محمد الشعلان - الاستشعار عن بعد: ماهيته ... أهميته ... تطبيقاته
د. حياة المتدين - الحركة الصهيونية ودورها في إعادة إنتاج الصور النمطية عن الشرق
أ.د. مهند الفلوجي - بين فلسفتين: بين تأليه الله وتأليه الإنسان 2
د. علي عفيفي علي غازي - التراث المادي والتراث المعنوي
أ.د. عبد المقصود حجو - الثقافات الوافدة والعولمة والهوية العربية
د. مها بـنسعيد - سؤال الذات في الرومانسية المغربية
د. بدر الدين مصطفى - جان بودريار.. عن الإرهاب والحرب العالمية الرابعة
د. سعيد بوخليط - المهم أن تكون إنسانًا
د. محمد شوقي شلتوت - المواطنة الرقمية ترف فكري أم ضرورة؟!
د. إدريس سلطان صالح - التعليم وثقافة التنمية المستدامة في العالم العربي
صبري بن سلامة شاهين - من أعلام الفكر الإسلامي : العلامة المحدث الشيخ أحمد محمد شاكر 1309-1377هـ)
د. عبدالرحيم الرحوتي - تنصير المسلمين، إسبانيا 1491 – 1609
أيمن عبدالسميع حسن - حدوتة الشاطر.. (أمبرتو إيكو)
عمر عثمان جبق - الإسلام العالمي: البحث عن أمة جديدة
عبد الله بن محمد اليوسف - مسمياتنا الإسلامية 1 – 2
محمد سيف الإسلام بوفـلاقـة - قراءة في كتاب: «الاستشراق وسحر حضارة الشرق» للدكتورة إيناس حسني
منة الله عبدالمنعم - تقنيات من إلهام الطبيعة
عبد الحكيم برنوص - الأخلاق بديل لقيم التقنية
سميحة خليف - كيف كانت القدس في ظل الحكم العثماني خلال أربع مئة عام؟
مي عاشور - هيئة أبي (قصة قصيرة من الأدب الصيني)
نسمة سيف الإسلام سعد - مساهمات المجتمع المدني في تحسين أوضاع التعليم في النصف الأول من القرن العشرين
أحمد عتيق - تشكيل الإعلام للهوية
أبواب العدد:
الإبداع:
إبراهيم عمر صعابي – سجدة (قصيدة)
محمد الشحات - كل المواقيت نائمة عند منتصف العمر (قصيدة)
نجاة محمد خيري - شمسُ تنبتُ الثمرَ !
محمد الكامل بن زيد - Good bay أيها النيل العظيم (قصة قصيرة)
ثقافة شعوب:
حسن محمد النعمي - عقد الفل الجازاني إبداع وجمال
حياتنا:
دبل كليك:
ماذا تـعرف عن الويب السوداء Dark Web ؟
علوم وتكنولوجيا:
إعادة بناء بيت الحكمة الإسلامي
فنون:
فيكتور فازاريلي رائد فن الخداع البصري OP-art
قصة مكان:
مكتبة القرويين .. ذاكرة التراث المكتوب في فاس
كتب:
مراجعات:
طرق الحرير.. تاريخ جديد للعالم
معالم وحضارات:
سما يوسف - دوسلدورف سحر الراين
وجوه:
حمد الجاسر .. همداني الجزيرة العربية
90 يومًا:
تقنيات تحدد مستقبل الإنسان خلال العقد القادم
تغريد
اكتب تعليقك