سايمون ماور يفوز بجائزة والتر سكوت للرواية الأدبية لعام 2016

نشر بتاريخ: 2016-06-22

فكر – الرياض:

فاز الكاتب سايمون ماور بجائزة والتر سكوت للرواية الأدبية لعام 2016 عن روايته «الحبل المشدود».

وجائزة والتر سكوت تأسست 2010، وهي أكبر جائزة أدبية بريطانية يحصل الفائز بها على 25.000 جنيه استرليني.

أسست الجائزة تكريما لوالتر سكوت الذي يعدّ مؤسس الأعمال الأدبية التاريخية بروايته «التردد» المنشورة عام 1814.

ويعلن الفائز كل عام في يونيو ضمن مهرجان «بوردرز بوكس» للكتب.

وشروط الترشح لها: أن تكون الرواية منشورة في بريطانيا أو أيرلندا أو إحدى دول الكومنولث في السنة السابقة لمنح الجائزة، وأن تدور أحداث القصة حول وقائع حدثت منذ 60 سنة على الأقل.

 

الرواية الفائزة

الكتاب: الحبل المشدود

الكاتب: سايمون ماور

الناشر: ليتل براون، 2015

تنجو ماريان سوترو من معسكر الاعتقال النازي (رافنزبروك) وتعود إلى لندن في خمسينات القرن الماضي لتعيد ترتيب حياتها كما كانت عليه قبل الحرب.

لكن ماريان بالكاد تتعرف على إنجلترا التي تغيرت كثيرا خلال الحرب العالمية الثانية وأصبحت كئيبة لدرجة كبيرة. تبحث ماريان عن شيء تبني عليه أسس ما بقي من حياتها. يحيط بها أفراد أسرتها وأصدقاؤها، لكنها تبقى مسكونة بذكريات تجربتها المرة وشعورها بالذنب لأنها تعرف أن مساهمتها في الحرب أدت إلى تطوير القنبلة الذرية. تحاول ماريان أن تحدد ولاءاتها في فترة السلام. يظهر دبلوماسي روسي غامض من الظل ويحاول أن يجرها إلى خضم الحرب الباردة فتجد في ذلك وسيلة لتصحيح بعض أخطائها في الماضي وإعادة الحماس والتشويق إلى حياتها.

نبذة عن الكاتب:

تخرج سايمون ماور من قسم الأحياء في جامعة أكسفورد وعمل معلّمًا للمادة لسنوات عدة. فازت أول رواية له، «الوهم» (1989)، بجائزة ماكيتريك، وفازت رواية «السقوط» (2003) بجائزة بوردمان تاسكر، كما ترشحت روايات عدة له لجوائز أخرى. ماور متزوج وأب لطفلين، وهو يعيش في إيطاليا منذ أكثر من 30 عامًا.


عدد القراء: 2049

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-