كتاب «تاريخ حضارة الهند» يبحث في ثنايا الحضارة الهندية القديمة

نشر بتاريخ: 2016-06-29

فكر – المحرر الثقافي:

 

الكتاب: "تاريخ حضارة الهند"

المؤلف: محمد مجيب

الناشر: مؤسسة الفكر العربي

يقدم كتاب "تاريخ حضارة الهند" من تأليف المؤرخ الهندي الراحل محمد مجيب (1902-1985)، معرفة معمقة، وشبه شاملة عن الهند وحضارتها ودياناتها. وقد قام بنقله عن الأوردية محمد نعمان خان أستاذ اللغة العربيّة في جامعة دلهي، وراجعه زبير أحمد الفاروقي، أستاذ الأدب العربي في قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة الملية الإسلامية.

يتضمّن هذا الكتاب الموسوعي، الصادر عن مؤسسة الفكر العربي، في إطار سلسلة كتب "حضارة واحدة"، ثمانية أبواب، يتناول الأوّل بداية الحضارة الإنسانية بالبحث التفصيلي، فيما يتعرض الباب الثاني إلى حضارة الآريين، والباب الثالث إلى الحضارة البوذية، والباب الرابع يتحدث عن الحضارة في عهد ملوك موريا، والباب الخامس عن الحضارة الهنديّة والإيرانية واليونانية، والباب السادس يتناول الحضارة في عهد ملوك غوبتا، وصولا إلى الباب السابع الذي يُعنى بتطوّر الحضارة من عهد هيون سانغ إلى عهد البيروني، وأخيرًا يناقش الباب الثامن تطوّر الحضارة في شمال الهند وجنوبها.

ويغطّى الكتاب حياة أهل الهند القدامى الذين رغبوا يومًا في وضع مبادئ لكلّ علم، وبوضع قواعد لكلّ فنّ في إطار نظام مستقلّ، مقسّمين مجال العلم إلى ثلاثة أقسام: الديانة (دهارما)، والشؤون الدنيوية (أرثا)، وشؤون الرغبة الجنسية (كاما).

ووفقًا لذلك تمّ تدوين أصول علم الديانة في “الدهارماشاسترات”، وأصول السياسة والحياة الدنياوية في “الأرثاشاسترات”، وأصول النحت والرسم والعمارة في “الشيلباشاسترات”، ودُوِّنت كذلك أمور الحبّ والعشق والجنس في “الكاماشاسترات”. واللافت في هذا الكتاب هو المنظور الذي اختاره المؤلف للبحث في ثنايا الحضارة الهندية القديمة وخباياها، فهو لم يتوقف عند سرد الأحداث والوقائع، بل آثر التعريف بجماليات الحضارة، بوصفها علامات أو إشارات أو دلالات عن حياة الشعوب.

فالكُتب، كما يذكر المؤلف، الذي اشتهر بدراسته لشبه القارة الهندية "لم تسجل إلا ما شهده مؤلفوها أو ما سمعوا عنه من غيرهم، وهذا يعني أن الكتب لا تزيح الستار عن خفايا الحضارات وأسرارها بالكامل. لذا علينا ألا نعتمد على الكتب فقط، بل يجب أن نتيقّن من أنّ هدف الفنون الجميلة هو إبراز إنسانية الإنسان وتصويرها، فهي وحدها تحمل مزايا الحضارة أصلا".


عدد القراء: 3815

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-