مركز خدمة اللغة العربية: يصدر «كشاف مجلة مجمع اللغة العربية المصري»

نشر بتاريخ: 2016-07-18

فكر – الرياض:

أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية كشافًا لمجلة مجمع اللغة العربية المصري في مجلدين ضمن سلسلة الأدلة والمعلومات.

وصرح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن المركز يجتهد في العمل مع المؤسسات العلمية المتعددة في مختلف أنحاء العالم، والاحتفاء بالجهود العلمية المميزة في مساراتها المتعددة، وفي هذا السياق يأتي إصدار: (كشاف مجلة مجمع اللغة العربية المصري) الذي أعده د.محمد محمود القاضي، وأ.شريف حسني أبو العلا، حيث يعد باكورة كشافات مجلات المجامع اللغوية العربية، ويتضمن معلومات عن البحوث أو الأوراق أو المقالات التي نشرت في أعداد المجلة منذ صدور عددها الأول في عام 1934م حتى العدد (107) من المجلة.

مضيفًا: أن الكشاف تضمن (2482) بطاقة معلومات تحمل كل بطاقة رقمًا مسلسلاً طبقًا لورودها في متن الكشاف، وهي مرتبة زمنيا لتاريخ الصدور، وتشمل البطاقة البيانات الآتية: اسم المؤلف (كاتب المقال، الباحث، الدارس ... إلخ)، وعنوان (المقال أو البحث أو الدراسة)، ورقم العدد، وتاريخ صدور العدد، والصفحة أو الصفحات التي ورد بها المقال أو البحث أو الدراسة، وملخصاً للمحتوى الموضوعي للمقال أو البحث أو الدراسة، وقد جُعل ذلك في المجلد الأول من الكشاف، أما المجلد الثاني من الكشاف فقد جُعل ليكون راصدًا تحليليًا للكشافات المتعددة، وتضمن (11) كشافًا، وهي: كشاف المؤلفين، وكشاف عناوين البحوث والدراسات، وكشاف رؤوس الموضوعات، وكشاف الأعلام، وكشاف الشخصيات المجمعية، وكشاف المصطلحات، وكشاف الأشعار المجمعية، وكشاف الكتب، وكشاف الأماكن، وكشاف القرارات المجمعية، وكشاف القوانين.

يذكر أن المركز هو عضو في اتحاد المجامع العربية اللغوية، وله تعاون مستمر مع (مجمع اللغة العربية في القاهرة)، ويتعاون مع مؤسسات لغوية متعددة في برامجها.


عدد القراء: 2302

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-