افتتاح معرض الجزائر الدولي للكتاب

نشر بتاريخ: 2016-10-27

فكر – الجزائر:

يبدأ المعرض الدولي للكتاب بالجزائر اليوم الخميس في استقبال زائريه بدورته الحادية والعشرين بعد الافتتاح الرسمي مساء يوم الأربعاء بحضور المسؤولين الحكوميين وممثلي دور النشر المشاركة وعدد من السفراء والدبلوماسيين.

يحمل المعرض هذا العام شعار (الكتاب اتصال دائم) وتشارك فيه 290 دار نشر جزائرية و671 دار نشر عربية وأجنبية من 50 دولة.

وقال محافظ المعرض حمودي مسعودي إن لجنة القراءة بوزارة الثقافة منعت 131 عنوانًا من بين ما يزيد على 33 ألف عنوان، وأوضح أن أغلبها حديث الصدور ويمس بالإسلام وبالديانات الأخرى، أو يروج لما سماه التطرف والإرهاب أو يمس بالهوية أو يمجد الاستعمار الفرنسي للجزائر.

وتحل مصر ضيف شرف المعرض بمشاركة 100 دار نشر مصرية وعدد كبير من الأدباء والمثقفين المصريين.

ونقلت الإذاعة الجزائرية عن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي قوله في الافتتاح "مصر رقم مهم في هذا المعرض بعدد الناشرين وحضورها المستمر والدائم وكونها تحتضن اتحاد الناشرين العرب."

ومن أبرز ضيوف المعرض هذا العام الكاتب الفلسطيني ربعي المدهون الحائز على الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) إلى جانب أسماء جزائرية كبيرة مثل الروائي واسيني الأعرج والشاعرة ربيعة جلطي والكاتب أمين الزاوي.

كما يحتفي الصالون بالعديد من الشخصيات الثقافية الراحلة مثل الأديب المصري الحائز على نوبل نجيب محفوظ والكاتب والمؤرخ الجزائري بوعلام بسايح والكاتب الجزائري الطاهر وطار.

وحث رئيس الحكومة عبد المالك سلال - خلال كلمته في الافتتاح- الناشرين الجزائريين على المشاركة في المعارض الدولية والعمل على تسويق الكتاب الجزائري بالخارج لافتًا إلى أن الكتاب وسيلة هامة لنقل الثقافة المحلية إلى آفاق أرحب.

ويستمر المعرض حتى الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني في قصر المعارض بالصنوبر البحري.

وتقدر وزارة الثقافة الجزائرية عدد زائري الصالون في نسخته السابقة بأكثر من 1.5 مليون زائر.


عدد القراء: 2560

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-