إبراهيم السعافين الشخصية الثقافية لمعرض عمان الدولي للكتاب

نشر بتاريخ: 2017-09-11

فكر - عمّان:

اختارت اللجنة الثقافية المنبثقة عن معرض عمان الدولي للكتاب الكاتب والأكاديمي الأردني إبراهيم السعافين ”شخصية المعرض الثقافية“ للدورة السابعة عشرة التي تقام في أكتوبر/ تشرين الأول.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير المعرض فتحي خليل البس قوله إن اختيار السعافين جاء ”لإنتاجه الإبداعي والثقافي المتميز، وتأثيره المعرفي والأكاديمي في الأردن والخارج خلال السنوات الماضية“.

ولد السعافين في 1942 وحصل على ليسانس الآداب في اللغة العربية وآدابها من جامعة القاهرة عام 1966 ليحصل بعد ذلك على الماجستير ثم درجة الدكتوراه. عمل أستاذًا للأدب العربي في عدد من الجامعات الأردنية والعربية وأستاذًا زائرًا في عدد من الجامعات الأجنبية كما شغل منصب رئيس جمعية النقاد الأردنيين سابقا وله العديد من المؤلفات والأبحاث والمقالات.

من مؤلفاته العلمية (تطور الرواية العربية الحديثة في بلاد الشام) و(نشأة الرواية والمسرحية في فلسطين حتى عام 1948) و(أصول المقامات) و(لهب التحولات-دراسات في الشعر العربي الحديث).

ومن مؤلفاته الإبداعية مسرحية (ليالي شمس النهار) وديوان شعر (أفق الخيول) ومسرحية (الطريق إلى بيت المقدس) إضافة إلى الترجمات والأبحاث العلمية والمقالات الصحفية.

كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1993 وجائزة الملك فيصل العالمية عام 2001.

ونقلت (بترا) عن السعافين قوله ”اختيار شخصية محلية من المثقفين والأكاديميين كشخصية ثقافية لمعرض عمان الدولي للكتاب يعتبر تقليدًا جيدًا من القائمين على المعرض يؤدي إلى التفاتة إلى مؤلفات هذه الشخصية وإنتاجها الفكري للجمهور والرواد وتعريف الجيل الشاب برواد الحركة الثقافية في المملكة“.

وأعلن البس أيضًا عن اختيار دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف الدورة القادمة من معرض عمان الدولي للكتاب.

وتقام الدورة السابعة عشرة من المعرض في الفترة من الرابع إلى الرابع عشر من أكتوبر/تشرين الأول.


عدد القراء: 1988

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-