إطلاق جائزة عالمية تكريمًا للأديب المسرحي الراحل «كاتب ياسين»

نشر بتاريخ: 2015-07-10

فكر – الرياض:

احتفاءً بإبداعات الأديب والمسرحي الجزائري الراحل كاتب ياسين، أطلق مركز الهيئة العالمية للمسرح في الجزائر مسابقة عالمية بالتأليف المسرحي تحت عنوان «نجمة الذهبية» أو «جائزة كاتب ياسين العالمية للإبداع المسرحي» في ذكرى ميلاده الـ86.

وحسب القائمين عليها، فإن المسابقة تهدف للتعريف بياسين على مستوى العالم، خاصة للأجيال التي لم تتعرف عليه في حياته من خلال تكريمه بجائزة عالمية تخلّد اسمه، وتشجع التأليف المسرحي.

كما تهدف لتوفير جسور من التعارف والتعاون بين المسرحيين في العالم، وجعل خشبة المسرح منبرا لتعزيز السلام والحوار.

وتفتح المسابقة في التأليف المسرحي باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية لكل الكتاب المسرحيين دون تحديد للسن أو الجنس، مع استثناء نصوص المونودراما ونصوص مسرح الطفل من المسابقة، وتضم لجنة التحكيم تسعة أعضاء من الجزائر وكرواتيا وفلسطين واليابان والسودان وفرنسا ومصر والسعودية.

وينتظر الإعلان عن الأعمال الفائزة في 28 أكتوبر/تشرين الأول القادم بحفل في الجزائر خلال إحياء ذكرى وفاة كاتب ياسين. ويعد كاتب ياسين - واسمه الحقيقي محمد خلوطي (1929-1989)- من أشهر الأدباء الجزائريين، كتب الرواية والمسرح والشعر، واشتغل في الصحافة، وحظي بشهرة عربية وعالمية، ومن أشهر أعماله رواية «نجمة» التي ترجمت للغات عالمية، وباتت نصًا مرجعيًا في جامعات عالمية.


عدد القراء: 2723

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-