الأقلمة السردية في كتاب جديد

نشر بتاريخ: 2023-01-20

المحرر الثقافي:

الكتاب: "أقلمة المرويات التراثية العربية"

المؤلف: د. نادية هناوي

الناشر: أبجد للنشر والتوزيع ببغداد

تشهد الساحة النقدية عربياً وعالمياً اهتماماً ملحوظاً بالسرديات الطبيعية وغير الطبيعية، وقد أدى هذا الاهتمام إلى أن تكون لعلم السرد غير الطبيعي مكانة خاصة في علم أوسع ميداناً هو علم السرد ما بعد الكلاسيكي. وهو ما سعت الدكتورة نادية هناوي إلى الاشتغال عليه بمشروع ثلاثي الأبعاد، بدأته بالجزء الاول المعنون: (السرد غير الطبيعي) ثم الجزء الثاني المعنون: (السرد غير الواقعي) ثم جاء الجزء الثالث بعنوان: (أقلمة المرويات التراثية العربية) والصادر حديثاً عن مؤسسة أبجد للنشر والتوزيع ببغداد.

ويأتي هذا الجزء مكملاً ما قدمته المؤلفة في كتابيها السابقين من مفاهيم وتصورات عبر دراسة التراث السردي الذي فيه يحضر السرد غير الواقعي بسيرورة لا انقطاع فيها، فاتحا مجالات كبيرة لاستعادة تقاليده وتطوير العمل بها في سردنا العربي المعاصر. مما يجعل هذا السرد نقطة شروع لوضع نظرية عربية في السرد. واهتمت المؤلفة بأقلمة السرد العربي القديم على وفق مستجدات علم السرد غير الطبيعي. وعن ذلك تقول المؤلفة: (إن الأقلمة فاعلية ثقافية تبحث في الأساسات والأصول وغايتها تحديد التقاليد ومعالجة الخصوصيات وربط الأطراف بالأقطاب. وبالشكل الذي يسمح بوضع نظرية فيها من المفاهيم والتصورات التجريدية ما يبعث في سردنا هويته ويدلل على انجازاته وفي الآن نفسه يصب في صالح السردية العالمية).


عدد القراء: 234

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-