كتاب يرصد عائد الاستثمار في قنوات التواصل الاجتماعي

نشر بتاريخ: 2015-08-16

فكر – الرياض:

أطلقت شركة iCLICK العاملة في مجال استشارات وخدمات التسويق والإعلام الرقمي؛ أول كتاب باللغة العربية في مجال تحليل قنوات التواصل الاجتماعي وقياس العائد على الاستثمار فيها.

 ويقدم الكتاب تلخيصًا مبسطًا يغطي النقاط الأساسية فقط في كيفية تحديد الأهداف الرئيسة من استخدام قنوات التواصل الاجتماعي في قطاع الأعمال وكيفية الوصول إلى هذه الأهداف من خلال وضع مؤشرات لقياس الأداء وبناء نظام وإطار  عملي ملائم ومعايير واضحة تساعد في النجاح على مواقع التواصل الاجتماعي.

 ويتضمن العرض اختيار أدوات القياس من خلال تقديم هذا النموذج أو الإطار العملي ووضع مؤشرات لكافة القنوات الرقمية بأنواعها.

 ويستعرض الكتاب بعض أدوات قياس وتحليل الأداء على القنوات الاجتماعية وكيفية حساب العائد على الاستثمار من خلال أداة غوغل للتحليل.

 ويتناول الكتاب بعض الدراسات التي تشير إلى أن 80 % من الخبراء لا يستطيعون قيـاس الـ ROI الخـاص بوسائل التواصل الاجتماعي، وأن 19% لا تتوفر لديهم مؤشرات أو أهداف محددة للـ Social Media، كما أن 18 % لا تتوفر لديهم ميزانيات منـاسبة لوسائل التواصل الاجتماعي.

 وأوضح مؤسس ومدير الشركة حاتم كاملي أن "أحد الأسباب الرئيسة لاختيار هذا الموضوع هو ضعف المحتوى العربي في هذا الموضوع بالرغم من نمو هذا السوق بنسبة 400%,  إضافة إلى وجود أكثر من 300 أداة متخصصة في تحليل قنوات التواصل الاجتماعي ونمو الاستثمارات به منذ عام 2012 إلى أكثر من مليار ونصف دولار".

 وأضاف أن "هذا الكتاب هو أحد الخطوات الرئيسية التي أقدمت عليها شركة iclick لتعزيز المحتوى العربي وتوفير مراجع عربية في مجال التسويق الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي والتحليل الرقمي لنشر ثقافة التسويق الرقمي في المجتمع العربي والخليجي ولتوضيح أفضل التقنيات والأساليب الحديثة في هذا الجانب بشكل سلس".


عدد القراء: 2073

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-