10 مواقع للنشر الذاتي

نشر بتاريخ: 2015-08-19

فكر – الرياض:

النشر الذاتي Self-publishing أو النشر الحر Free publishing ، هما مترادفان لمعنى واحد، وهو تحقيق المؤلف لننشر كتابه  ومن خلاله يتم تحقيق شعبية وقاعدة عريضة من  القراء، وفي نفس الوقت أرباح أكثر من النشر بواسطة  ناشر أو دار النشر.

ومع ظهور فكرة النشر الذاتي أو الحر حدثت طفرة في عالم النشر، فقد قدم أفكاراً وسبلاً يسرت النشر كثيراً، وذلك أنه يسمح لكافة الكتاب والمؤلفين وأصحاب الرسائل بنشر ما يرغبون بنشره دون عناء البحث عن ناشر مناسب أو دفع تكاليف باهظة في طباعة الكتب، أو العناء الشديد في التوزيع العادي.

وعلى المستوى العربي، وبسبب عدم انفتاح معظم الكتَّاب باللغة العربية على تقنيات النشر الذاتي ومواجهتهم صعوبات كبيرة في ذلك، لم توجد حتى الآن شركة تمكَّنت من إحداث اختراق تقني حقيقي في تطوير الكتب الإلكترونية باللغة العربية، باستثناء شركة «Narcissus» الإيطالية التي صارت توفّر في الآونة الأخيرة خدمة النشر الذاتي باللغة العربية.

 

مواقع النشر الذاتي المتاحة عبر الانترنت:

 

1- http://community.bookapss.org/  

 Association of North America   Small Publishers

هذا الموقع هو مشروع لاتحاد الناشرين الصغار في أمريكا الشمالية. ومهمة هذا المواقع هو توفير الأشياء التي تساعد أعضائه على أن يصبحوا مؤلفين وناشرين جيدين.

 2- http://www.self-pub.net/

يهدف هذا الموقع تزويد المؤلفين والناشرين الذين يتبعون طريقة النشر الذاتي بالمعلومات والأدوات والمصادر، الخدمات التي يحتاجوا إليها لنشر كتبهم. من حيث تقديم مقالات، وخدمة تصنيع الغلاف الخاص بالكتاب وبالأبعاد الثلاثية، وكذلك خدمة إنشاء الكتاب الالكتروني.

3- http://www.authorhouse.com

هذا الموقع يتبع شركة author solutions البريطانية وهى من ضمن أكبر الشركات التي تقدم النشر الذاتي وخدمات تسويق الكتب للناشرين حول العالم، ومن مزايا هذا الموقع أنه يعين مستشاراً يقدم التوجيه في كل مراحل عملية النشر الذاتي، مقرها الرئيسي في بلومنجتون بولاية إنديانا، أصدرت أكثر من 60.000 كتاب منذ إنشائها في عام 1997.

يقدم الموقع العديد من الخدمات خلال مرحلة النشر الذاتي وتتمثل في: خدمات تحرير كتب النشر الذاتي، والتنسيقات بجميع أشكالها، خدمات التصميم، الإنتاج، الخدمات التسويقية، خدمات بيع الكتب.

4- http://www.booksurge.com

هذا الموقع تابع لشركة Amazon ، وهو رائد في مجال نشر الكتب المجانية والطباعة، والتوزيع، ويعمل على توسيع المخزون لديهم من الكتب، مما يسمح للناشرين والمؤلفين لتوزيع المحتوى الخاص بهم بسلاسة من خلال القنوات القائمة، وكذلك لتجار التجزئة الرائدة، والبيع الإلكتروني، وغيرها من الموزعين المتخصصين بأسواق المبيعات.

مقرها الرئيسي في تشارلستون، ساوث كارولينا، عادة ما توضع الكتب الخاصة بالموقع في مخزون موقع Amazon.com وهو ما يدل على تميز ثبات ارتفاع المبيعات.

يوفر الخدمات المهنية التي تمكن المؤلفين لنشر أعمالهم الخاصة، وبذلك، يسمح للمؤلفين للاحتفاظ بالسيطرة على استراتيجيات مبيعات كتبهم وأرباحها.

5- http://www.infinitypublishing.com

تأسست عام 1997 ، وقد تم تصميم نظام نشر فريد وخاص بالشركة وذلك لدعم جميع المؤلفين ممن سواء خطر على بالهم فكرة التأليف أو من يبحثون عن وكلاء أو ناشرين لهم، وشركة Infinity لديها الآن أكثر من 4800 مؤلف الذين قاموا بنشر أكثر من 6 ألاف عنوان مع الشركة.

تـسـاعـد الـشـركـة مـن خـلال الـمـوقـع في نـشـر الـكـتـب باختلاف الـطــرق كـطـريـقـة Print-On-Demand) أو تسمى POD ومعناها الطباعة حسب الطلب أي يتم طباعة  نسخة واحدة من الكتاب وعندما يحدث طلب عليها مرة أخرى يتم نسخها حسب رؤية من يطلبها

يحتوي الموقع أيضاً إمكانية نشر الكتب السمعية ( Audio Books ) والكتب الإلكترونية ( E-Books ).

  6- www.lulu.com

ابتكر هذا الموقع "بوب يونغ"، أحد مؤسسي شركة "ريد هات" المنتجة العالمية البارزة لأنظمة التشغيل (Gnu/Linux).

ويقدم هذا الموقع على نشر الكتاب المطبوع أو المنشور في شكل إلكتروني، ويضم توزيع عالمي، بمقابل مادي، مع وصول الكتاب الالكتروني في وقت قياسي ويحددون مصاريف شحن، وذلك بعد أن يقوم المؤلف بتخزين ملف نصوص كتابه على النسق بي دي إف pdf على تحديد عال، ثم يرفق معه صورة الغلاف الأمامي والخلفي للكتاب، ويرفع كل شيء لموقع لولو.

سبب تسمية الموقع بهذا الاسم كما يوجد بالموقع وهو أن كلمة لولو بالقاموس تعنى الشخص الرائع أو المميز من حيث الفكرة، وإنهم في موقع لولو يشاركون الأشخاص المميزة أفكارهم المميزة بنشرها حول العالم. حيث يمكن لأى شخص أن يكون محظوظاً.

قام الموقع حتى الآن بنشر أكثر من 520 ألف عنوان لأكثر من 15 ألف مؤلف من 80 دولة ينضمون أسبوعياً .

ويوجد بالموقع يوجد روابط للوظائف الفارغة داخل الموقع والمراد شغلها،       والموقع الرئيسي بنورث كارولينا بالولايات المتحدة وقد انشئت عام 2002 .

يعمل موقع لولو بستة إصدارات دولية الإنجليزي والفرنسي والألماني والإيطالي والإسباني والهولندي وذلك لراحة العملاء. ينشر هذا الموقع كتباً عربية بطريقة الطباعة حسب الطلب.

7- http://www.iuniverse.com

تم إنشاء الموقع  في أكتوبر 1999 والموقع يساعد المؤلفين الموجودين بالولايات المتحدة وكندا في نشر كتبهم بصورة احترافية.

ويقدم الموقع العديد من الخدمات فهناك الخدمات التقييمية، والخدمات التحريرية، والخدمات التنسيقية، والتصميمات، والخدمات التسويقية، وخدمات بيع الكتب.

8- http://www.outskirtspress.com

قام  برينت سامبسون بإنشاء شركة outskirt press في 2003 وذلك نتيجة لإحباطه المستمر الذى واجهة في عدم إمكانيته نشر ما يريد.

ومن خلال شراكات استراتيجية مع شركات مثل ديجيست، وسرعان ما أصبحت الشركة الأسرع نمواً في خدمات النشر الذاتي للكتب، وخدمات التسويق الذاتي.

وقد تميزت الشركة ما بين عامي 2004 و 2006 بمعدل نمو يتجاوز 1.500% وهو إنجاز مذهل وقد تم نشره في يوليو 2007 بمجلة دنفر وذلك عندما تم الاعتراف بأنها ثالث أسرع الشركات الخاصة نمواً في كولورادو.

وبحلول عام 2006 نشرت أكثر من 1000 كتاب، ومصدر هذه الكتب من جميع أنحاء العالم من خلال انجرام، بيكر آند تايلور، الأمازون، وعلى شبكة الأنترنت بارنز أند نوبل، وغيرها، وبحلول عام  نهاية عام 2007 كانت الشركة قد ضاعفت إجمالي إنتاجها.

وشهدت الشركة في عام 2009 العنوان رقم 5000  وأصبحت شركة النشر الوحيدة الموجودة على قائمة ال 500 شركة الأسرع نمواً والتي يمتلكها القطاع الخاص .

وفي بعام 2011 كانت قد أصبحت الشركة في قائمة الشركات الأسرع نمواً للعام الثالث على التوالي.

9- http://dogearpublishing.net

تأسست Dog Ear Publishing في أكتوبر عام 2004 بواسطة مايلز نيلسون، راى روبنسون، ألان هاريس.

نيلسون كان لديه خلفية عن تصميم الرسوم والطباعة، أما روبنسون فكان جامعاً للكتب للناشرين التقليديين، وهاريس لديه خبرة في شراء الكتب وخصوصاً الكتب ذات السلسلة واقتناء الأعمال الرئيسية للناشرين التقليديين.

ويوجد بالموقع خدمات النشر والخدمات التحريرية والتسويق، والخدمات العاجلة، وطباعة الكتب.

سبب تسمية الموقع بـ Dog ear كما يقال بالموقع هو إنه في معظم الأحيان ما يكون جزء بالكتاب من كثرة الاستخدام، ويكون هذا الجزء هو الجزء المفضل عند القارئ وهو المسمى بالكلب ذو الأذنين، وأنهم يريدون أن يكونوا هذا الجزء المفضل للمؤلفين على الأنترنت.

10 – http://selfpublish.streetlib.com/ar/

Narcissus.me هو موقع لخدمة النشر الذاتي، الذي يسمح لك بنشر كتبك بنفسك بالصيغة الالكترونية (الكتب الالكترونية) ويمكنك بيعها في مكتبات الانترنت الرئيسية، الدولية و الإيطالية.

هذه الخدمة بدون تكلفة يتحملها المؤلف، لأن Simplicissimus يحتفظ ب 40% فقط كنسبة من المبيعات الفعلية الناجحة. ربما تكون التكاليف الوحيدة فيما يخُص الخدمات الاختيارية مثل شراء الكود ISBN (ما لم يكن عندك) أو خدمة التحويل إلى صيغة EPUB.

يسمح لك Narcisuss ببيع كتبكم على جميع أهم مواقع الكتب الإلكترونية، مثل Amazon Kindle Store ،Apple iBooks ، Kobobooks.


عدد القراء: 17151

التعليقات 1

  • بواسطة المحامي عماد من العراق
    بتاريخ 2019-02-07 15:00:28

    ان هذا الموقع هو اكثر من رائع يجب تطوير هذا الموقع على النحو الافضل نتمى لكم الموفقية

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-