«منتدى النهوض بالعربية» وقضايا التنشئة اللغوية للطفل العربي

نشر بتاريخ: 2016-01-20

فكر – الدوحة:

لم تستطع معظم مناهج تدريس اللغة العربية في عالمنا العربي أن تطوّر نفسها بمنهجية تقرّب اللغة من الأطفال، وإنما بقيت وسائل تعليمها ضعيفة، تستند إلى أساليب تقليدية؛ ما أدّى إلى تفضيل التلاميذ اللهجة العامية أو اللغة الأجنبية، بدعوى أنهم يجدون العربية "جافّة" وصعبة.

ضمن هذا السياق، يُخصّص "منتدى النهوض باللغة العربية" محورَ دورته الثانية، التي تُعقد اليوم وغداً، في "مركز قطر الوطني للمؤتمرات"، تحت عنوان "التنشئة اللغوية للطفل العربي - الواقع وآفاق المستقبل" بحضور لغويين عرب وأسماء فكرية بارزة.

يتضمّن المنتدى حلقات نقاشية ومحاضرات وجلسات بحثية وورشاً، يشارك فيها عدد من اللغويين والباحثين والأكاديميين. أولى هذه الحلقات، بعنوان "واقع التنشئة اللغوية للطفل العربي"، يشارك فيها كل من عزمي بشارة وعبد السلام المسدي وبشير العبيدي وعلي الريس وعبد العزيز بن تركي السبيعي.

وفي اليوم نفسه يحاضر كل من عبد الله الدنان ومحمد الجابري، مستعرضين تجارب رائدة في تعليم الفصحى، تليها جلسات بحثية تُقام بالتوازي، تتمحور حول مواضيع عدة، منها "آليات اكتساب الطفل العربي لغته الفصحى بين المنطلقات المعرفية والأدوات التعليمية" لعبد السلام المسدي، و"نحو دور فاعل للمكتبة المدرسية في التنشئة اللغوية للطفل العربي" يقدّمها سامر باخت.

تتواصل في اليوم الثاني الجلسات البحثية مع مجموعة من الأوراق الجديدة التي تتطرّق إلى مواضيع مثل دور الإعلام في التنشئة اللغوية، وبرامج الأطفال الفضائية ودورها في تأصيل اللغة العربية لدى طفل ما قبل المدرسة، والأسرة العربية في المهجر ودورها في اكتساب الطفل للغته الأم.

تغطي أعمال المنتدى مجموعة من المحاور التي تسعى إلى تغطية معظم جوانب موضوعه؛ ويلتفت إلى مسألة الأسرة العربية ودورها في تعزيز اكتساب اللغة عند الأطفال، كما يتطرّق إلى المحيط الاجتماعي العام وأثره على التنشئة اللغوية للطفل العربي، ويقف عند الإعلام الموجّه إلى الطفل ويرصد دوره وأثره عليه.

ومن القضايا التي يبحثها، مناهج تعليم اللغة العربية في رياض الأطفال إذ يطرح تساؤلاتٍ حول تطويرها، كما يناقش أثر تعليم اللغات الأجنبية على تعليم اللغة العربية وتعلّمها في مرحلة الطفولة.

يذكر أن هذا المنتدى ينظّم بمبادرة من "المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية" ومقرّها الدوحة وتسعى إلى "تفعيل المبادرات المتسمة بالإبداع والتميز" من أجل النهوض باللغة العربية وتعزيزها كلغة تخاطب وبحث وعلم وثقافة.


عدد القراء: 2250

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-