700 ألف دولار مكافأة لحل معادلة عمرها 300 عام

نشر بتاريخ: 2016-03-19

         البروفيسور أندرو ويلز نجح في حل معادلة فيرما. الصورة عام 1998 تصوير تشارلز ريكس أربوغاست / AP

 

فكر – الرياض:

حصل عالم الرياضيات البريطاني البروفيسور أندرو ويلز على جائزة أبيل (Able Prize) لعام 2016 والتي تتضمن مكافأة مالية بقيمة سبعمئة ألف دولار لنجاحه في حل معادلة رياضية ظلت مستعصية على الحل طيلة ثلاثمئة عام.

وتقول المعادلة التي تعرف باسم "نظرية فيرما الأخيرة" إنه "لا يوجد حلول بعدد صحيح للمعادلة: xn + yn =zn عندما يكون n أكبر من 2".

وطرح هذه المعادلة أول مرة عالم الرياضيات الفرنسي بيري دي فيرمات سنة 1637، وقد أعجزت أنبغ العقول بالعالم لأكثر من ثلاثمئة عام، لكن البروفيسور بجامعة أكسفورد أندرو ويلز تمكن في تسعينيات القرن الماضي من حلها ليتم تكريمه هذا الأسبوع بجائزة أبل برايز.

ومنحت هذه الجائزة، التي توصف بأنها نوبل الرياضيات، الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب، وسيقام احتفال رسمي لتكريم ويلز في أيار/مايو يضم ولي العهد النرويجي هاكون.

وقالت لجنة الجائزة "ويلز أحد قلة قليلة من علماء الرياضيات - إن لم يكن الوحيد- الذي احتل إثباته للنظرية عناوين الأخبار الدولية". وأضافت أنه تمكن عام 1994 من حل "نظرية فيرما الأخيرة" والتي كانت حتى ذلك الوقت المشكلة الأكثر شهرة والأطول أمدا غير المحلولة بتاريخ الرياضيات.

أما ويلز - الذي يبلغ من العمر 62 عامًا- فيقول إنه أصبح مهووسًا بالمعادلة منذ كان عمره عشر سنوات بعدما عثر على نسخة منها بمكتبة محلية، وقال "عرفت منذ تلك اللحظة أنني لن أدع المسألة، وأنني يجب أن أحلها".

ويضيف أنه أمضى سبع سنوات من العمل السري المكثف لحل المعادلة أثناء عمله بجامعة برينستون، إلى أن تم له الأمر عام 1994 من خلال الجمع بين ثلاثة حقول رياضية معقدة. ويقول إنه كان محظوظًا جدًا ليس لأنه فقط حل المشكلة ولكن لأنه فتح بابا جديدًا كليًا بحقل الرياضيات.

يعد أندرو ويلز من عباقرة العالم بنسبة ذكاء تبلغ 170، أصبح مشهورًا بشكل خاص من خلال برهانه الشهير لنظرية فيرما الأخيرة سنة 1994.

تحصل وايلز عام 1998 على جائزة الملك فيصل العالمية في علم الرياضيات.

تأسست جائزة أبيل في عام 2001 وهي جائزة دولية تمنحها سنويًّا الجمعية الرياضياتية النرويجية لواحد أو اثنين من علماء الرياضيات وقد استمدت اسمها من اسم العالم النرويجي نيلز هنريك أبيل. تُوصف هذه الجائزة بأنها جائزة نوبل للرياضيات لأن نوبل لا تُعطيها للمساهمات العلمية في مجال الرياضيات. منافسًة بذلك ميدالية فيلدز.

تبلغ قيمة الجائزة 6 مليون كرونة نروجية (1 مليون دولار)، وتعد من أكبر الجوائز التي تمنح في حقل الرياضيات بقيمتها المالية التي تصل إلى 800 ألف دولار وفي العام 2008 وصلت قيمة الجائزة لأكثر من مليون دولار.

 

المصدر : مواقع إلكترونية


عدد القراء: 4081

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-